فقه المالكية: أصوله، علماؤه، وكتبه

استعراض شامل لأصول المذهب المالكي، أهم كتبه، وعلمائه البارزين، مع لمحة تاريخية عن انتشاره وتأثيره.

فهارس المقال

ركائز المذهب المالكي

يُعدّ الإمام القرافي من أبرز من صنّف أصول المذهب المالكي، مبيناً أنها تتأسس على ما يلي:[1]

  • القرآن الكريم.
  • السنة النبوية الشريفة.
  • الإجماع.
  • إجماع أهل المدينة.
  • القياس.
  • قول الصحابي.
  • المصالح المرسلة.
  • العرف والعادات.
  • سد الذرائع.
  • الاستصحاب.
  • الاستحسان.

نبذة عن المذهب المالكي

يُعرف المذهب المالكي نسبةً إلى الإمام مالك بن أنس -رضي الله عنه-، المولود في المدينة المنورة عام 179هـ (795م) حسب الرواية الأقوى. وهو ثاني المذاهب الأربعة من حيث القدم بعد المذهب الحنفي. ويُطلق على أتباعه أحياناً “أهل الحديث”. يمتاز إمام المذهب المالكي بأسلوبه الفريد في الاستنباط، حيث يعتمد بشكل أساسي على “عمل أهل المدينة” كمصدر رئيسي للأحكام الفقهية، وهو ما يميزه عن بقية المذاهب.[2]

بدأ المذهب المالكي انتشاره من المدينة المنورة، مسقط رأس الإمام مالك، ثم امتدّ إلى الحجاز، والبصرة، ومصر، وشمال أفريقيا، والأندلس، وصقلية، وبلاد المغرب، وصولاً إلى بعض مناطق السودان.[2]

أهم الكتب الفقهية المالكيّة

تُعدّ هذه الكتب من أهم المراجع الأساسية لفهم المذهب المالكي:[1]

  • الموطأ للإمام مالك بن أنس -رضي الله عنه-.
  • المدونة الكبرى، وهي خلاصة أقوال الإمام مالك، رواها تلميذه سحنون.
  • الأسدية لأسد بن الفرات (مصدر المدونة).
  • المستخرجة من العتبية لمحمد بن القاسم العتبي.
  • المبسوط لياحيى بن إسحاق الليثي.
  • الرسالة لابن أبي زيد القيرواني.
  • البيان والتحصيل لابن رشد الجد.
  • الجامع لمسائل المدونة والأمهات لأبي بكر بن يونس.
  • الكافي في فقه أهل المدينة لابن عبد البر.
  • التبصرة لأبي الحسن اللخمي.
  • بداية المجتهد ونهاية المقتصد لابن رشد الحفيد.

شخصيات بارزة في الفقه المالكي

ساهم تلامذة الإمام مالك في نشر مذهبه شرقاً وغرباً، مُؤسسين مدارس فقهية مالكية بارزة، من أبرزها:[3]

المدرسةأبرز علمائها
مدرسة المدينة المنورةابن الماجشون، مطرف، وابن دينار.
المدرسة العراقيةابن مهدي، والقعنبي.
المدرسة المصريةابن القاسم، أشهب، ابن وهب، وأصبغ.
المدرسة المغربية (القيروان، تونس، فاس)أسد بن الفرات، علي بن زياد، سحنون، الباجي، اللخمي، ابن عبد البر، ابن رشد الجد، ابن رشد الحفيد، وابن العربي.
مدرسة الأندلسزياد بن عبد الرحمن (شبطون)، ويحيى بن يحيى.

المصادر

  1. محمد إبراهيم علي، اصطلاح المذهب عند المالكية، صفحة 54.
  2. أحمد تيمور باشا، نظرة تاريخية في حدوث المذاهب الفقهية الأربعة، صفحة 61.
  3. محمد إبراهيم علي، اصطلاح المذهب عند المالكية، صفحة 80.
Total
0
Shares
المقال السابق

أسس الفقه الإسلامي: دراسة متعمقة

المقال التالي

أسس علم النفس: دراسة العقل والسلوك

مقالات مشابهة