فهم معنى التسوية: لغةً واصطلاحًا

استعراض شامل لمفهوم التسوية في اللغة العربية، مع دراسة استعمالاتها الاصطلاحية، بالإضافة إلى آيات قرآنية ذات صلة.

جدول المحتويات

الموضوعالرابط
المعنى اللغوي للتسويةالمعنى اللغوي للتسوية
المعنى الاصطلاحي للتسويةالمعنى الاصطلاحي للتسوية
التسوية في القرآن الكريمالتسوية في القرآن الكريم
المراجعالمراجع

معنى التسوية في اللغة العربية

تُشير كلمة “تسوية” في اللغة العربية إلى مصدر الفعل “سوى”، الذي يعني جعل الشيء مستوياً أو متساوياً. فهي تدل على إزالة الاختلافات وإيجاد التماثل بين الأشياء. تُستخدم كلمة “تسوية” للدلالة على المساواة والتعادل بين أشياء متعددة. وقد تُشير أيضاً إلى رفع قدر شخص ليصل إلى منزلة آخر، كما في قولنا “ساويتُ فلاناً بفلان”. وتجد هذه الكلمة تفسيرات متنوعة في المعاجم اللغوية، حيث تُعرف بأنها العدل بين الأشياء والاستقامة في الحكم بينها.

المفهوم الاصطلاحي للتسوية

تختلف معاني التسوية باختلاف سياقها، ففي الاصطلاح القانوني، مثلاً، تشير التسوية إلى اتفاق طرفين متنازعين على حل خلافاتهما بطريقة ودية، وذلك بالتوصل إلى اتفاق وسط يُرضي كلا الطرفين. ويمكن أن تُستخدم أيضاً في المجالات الاقتصادية للدلالة على استقرار الأسعار في السوق، أو في المجالات التقنية للدلالة على معايرة الأجهزة والتأكد من دقتها. وبالتالي، فإنّ فهم معنى التسوية يعتمد بشكل أساسي على سياق الاستخدام.

آيات قرآنية تتضمن معنى التسوية أو المساواة

تُستخدم كلمة “تسوية” أو مرادفاتها في القرآن الكريم في سياقات متعددة تحمل معاني متنوعة. ومن أبرز هذه الآيات:

قال تعالى في سورة النساء: {لَّا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ ۚ فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً ۚ وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَ}.[٥]

وهنا، تُشير الآية إلى عدم التساوي بين المجاهدين والقاعدين في أجرهم عند الله. وقد فسّر العلماء هذه الآية بأنّ التسوية هنا تعني التعادل أو المساواة في الأجر والثواب، ولكنّ الله فضّل المجاهدين بأعمالهم المبذولة في سبيله.

قال تعالى في سورة الحجر: {فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ}.[٧]

وتُشير هذه الآية إلى تكوين آدم وتسويه خَلْقه، حيث تُفسر كلمة “سَوَّيْتُهُ” بمعنى تمام خَلْقه وتمام صورته الإنسانية قبل إدخال الروح فيه.

قال تعالى في سورة الكهف: {آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا سَاوَىٰ بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا ۖ حَتَّىٰ إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا}.[٨]

وفي هذه الآية، تُشير كلمة “سَاوَى” إلى الموازنة والتسوية بين جزئي الصندوق الذي صنعه داود عليه السلام من الحديد.

المراجع

[٥] سورة النساء، آية: 95

[٧] سورة الحجر، آية: 29

[٨] سورة الكهف، آية: 96

(يُرجى إضافة مصادر إضافية هنا حسب الحاجة)

Total
0
Shares
المقال السابق

استراتيجيات التسعير العالمية

المقال التالي

استراتيجيات التسويق الشاملة: دليل شامل

مقالات مشابهة