فهرس المحتوى
الفرق بين الكرامة والمعجزة
تتشابه الكرامة مع المعجزة في كونها خوارق للعادات، لكنّ الفرق الأساسي يكمن في مصدر هذه الخوارق. إذا كانت هذه الخوارق قد جرت على يد ولي صالح، فهي كرامة. أما إذا جرت على يد نبي فهي معجزة.
المعجزة
المعجزة هي حدث خارق للعادة يُجريه الله -تعالى- على يد من أراد أن يؤيده بالرسالة، وذلك لإثبات صدق نبوته وصحة رسالته.
هناك شروط يجب توافرها في الخوارق لتكون من المعجزات، وهي:
- أنَّها من عند الله -سبحانه- تأييداً لرسله.
- أنَّها من الأمور الخارقة في قوانين الكون.
- أنَّها تُعجز الأمة وجميع البشرية عن الإتيان بمثلها.
وعندما يكون طلب المعجزات من القوم فيه تعنت وشطط أو رغبة في التفكه والتسلية، فإنَّه لا يُستجاب طلبهم. وقد طلب بعض مشركي العرب من الرسول -عليه السلام- طائفة من الخوارق ولم يستجيب الله لهم؛ لأنَّه يعلم أنَّ ما طلبوها إلا تعنتاً ورغبة في التسلية لا غير.
أمثلة على معجزات الأنبياء
- معجزة موسى عليه السلام: أعطى الله موسى -عليه السلام- تسع آيات بينات؛ ومنها العصا التي تتحول إلى أفعى عظيمة، وإدخال يده في جيبه فتخرج بيضاء من غير سوء، ومعجزات الرجز؛ رجز السنين ونقص الثمرات والطوفان والجراد والقمل والضفادع وغيرها من المعجزات.
- معجزات عيسى عليه السلام: أُرسل عيسى -عليه السلام- في قوم يتفاخرون بإيمانهم بالماديات وإنكارهم البعث، وبذلك أتت المعجزات لتدحض لديهم هذه الأفكار، مثل: معجزة خلقه من الطين كهيئة الطير فينفخ فيه فيكون طيراً، ومسحه على الأكمه فيبرئه، وإحيائه للموتى وغيرها من المعجزات التي كانت تُحصل بإذن الله -سبحانه-.
- معجزات محمد عليه الصلاة والسلام: إنَّ من أعظم المعجزات التي حصلت لنبي الله -صلى الله عليه وسلم- هو القرآن الكريم؛ الذي أنزله الله على رسوله محمد -عليه السلام-؛ ليحرر النفوس من أغلالها وليخرج الناس من الظلمات إلى النور، فهو المعجزة الخالدة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
الكرامة
من أصول أهل السنة التصديق بكرامات الأولياء. الكرامات هي خرق العادة على يد ولي صالح. والأولياء هم: (الذين آمنوا وكانوا يتقون). [سورة يونس: 63] وهذا يفيد أنَّ الكرامات لا تقتصر على الصحابة؛ فهي تحصل فيهم وفي غيرهم من أولياء الله الصالحين.
أمثلة على كرامات الصحابة والسلف:
- ما كشف لعمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، وهو على المنبر في قصة قوله: “يا سارية الجبل”.
- المشي على الماء؛ فمن الصحابة من مشى على الماء، مثل سعيد بن أبي وقاص في معركة القادسية هو ومن معه من الصحابة -رضي الله عنهم-.
- أمثلة الكرامات من المأثور عن سالف الأمم في سورة الكهف؛ في قصة أصحاب الكهف، حيث كانت مدة مكثهم وهم نياماً طويلة. وقصة مريم -عليها السلام- لما كان يدخل عليها زكريا -عليه السلام-، ويجد عندها الطعام والشراب.
الأحوال الشيطانية أو السحر
السحر في لغة العرب: هو الشيء الذي دقَّ سببه وخُفي ولطف بحيث لا يدرك.
أما تعريف السحر اصطلاحاً فيُعرف بما يأتي:
- قال الجصاص -رحمه الله-: “السحر اسم لكل أمر خفي سببه وتخيل على غير حقيقته وجرى مجرى التمويه والخداع”.
- قال سيد قطب -رحمه الله-: “إنَّ السحر خداع الحواس، وخداع الأعصاب والإيحاء إلى النفوس والمشاعر، ولا يغير من طبيعة الأشياء”.
وقيل عند بعض العلماء بل يغير من طبيعة الأشياء.
السحر يمكن إبطاله؛ إمَّا أن يُبطله ساحر مثله وإما أن يبطله أهل التقى والإيمان، بما أعطاهم الله -سبحانه وتعالى- من اليقين، وبما يتلونه من آيات الكتاب والأدعية والأذكار.
قيل في السحر: هي خدع وحيل؛ يتعلمها الساحر من الشيطان ويساعده الشيطان فيها، وهي خدع لا تغير في حقيقة الشيء وليس خارق للعادة؛ كالعقاقير مثلاً، التي تعمل منها الكيمياء، والحشائش التي يعمل منها النفط؛ الذي يحرق الحصون والصخور، أو الدهن الذي من تدهن به لم يقطع في الحديد.
وقد جرت مناظرة بين ابن تيمية والرفاعية؛ فقالوا له: “تدخل النار وأنت معنا والذي يُحرق منا دليل على فساده، والذي لا يُحرق دليل على صلاحه”، فوافق ابن تيمية نصرة للدين، وقال لهم: “لكن لي شرط أن يغتسل الجميع قبل دخول النار”؛ لأنَّه يعرف أنَّهم سوف يدهنون أجسادهم بنوع من الدهن لا يتأثر بالنار ولا تؤثر فيه فرفضوا على الفور، فعلم أنَّه صاحب الحق.
المراجع
- أبمحمد الهزايمة، دراسات في العقيدة الإسلامية، صفحة 206. بتصرّف.
- أبمحمد الخطيب (2011)، أصول العقيدة الإسلامية ومذاهبها (الطبعة 3)، عمان: المسيرة للنشر والتوزيع، صفحة 262، جزء 1. بتصرّف.
- سورة يونس، آية:63
- “العقيدة الإسلامية – الدرس : 06 – أمثلة على الكرامات”، موسوعة النابلسي، اطّلع عليه بتاريخ 31/3/2022. بتصرّف.
- “صحابة وتابعون ساروا على الماء”، إسلام ويب، 20/9/2004، اطّلع عليه بتاريخ 31/3/2022. بتصرّف.
- أبتثألكائي حسن أبو الأشبال، شرح أصول اعتقاد اهل السنة، صفحة 2. بتصرّف.