فهرس المحتويات
المقطع | العنوان |
---|---|
١ | تصنيفات القصائد الرباعية |
١.١ | الرباعي المعرج: خصائصه وأمثلة |
١.٢ | الرباعي الخالص: سماته الفنية |
١.٣ | الرباعي الممنطق: بناءه الشعري |
١.٤ | الرباعي المرفل: تركيبه المميز |
١.٥ | الرباعي المردوف: خصائص بنائه |
٢ | مجموعة مختارة من قصائد الرباعيات |
٣ | المصادر والمراجع |
تصنيفات القصائد الرباعية
تُعرف القصائد الرباعية بأنها أشكال شعرية تتكون كل منها من أربعة أبيات. [١] وتتنوع هذه القصائد وتصنف إلى عدة أنماط مميزة، سنسلط الضوء عليها فيما يلي: [٢]
الرباعي المعرج: خصائصه وأمثلة
يتميز هذا النمط بوزن «فَعْلن» بسكون العين، «متفاعلن» بتحريك التاء، «فعولن فَعِلن» بتحريك العين. يشترط أن يكون النصف الأول من البيت الثاني مختلفًا عن باقي الأبيات في القافية، بينما تتفق الأبيات الثلاثة الأخرى على قافية واحدة. ونورد مثالًا من شعر أحد الشعراء: [٢][٣]
يَا مَنْ هَجَا لِلْحُبِّ عَمْدًا وَسَلَاوَرَمَاهُ عَلَى اللَّظَى قَتِيلًا وَسَلَامَا الْقَوْلُ إِذَا سُئِلْتَ عَنْ قَتْلَتِهِيَا قَاتِلَهُ بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَا[٣]
الرباعي الخالص: سماته الفنية
يشترط في هذا النوع من الرباعيات أن تتشابه كل قافيتين متقابلتين تشابهًا تامًا (جناس تام). إليكم مثالًا من شعر أحد الشعراء: [٢]
أَهْوَى رَشَأً بِلَحْظِهِ كَلَّمَنَا:رَمْزًا وَبِسَيْفِ لَحْظِهِ كَلَّمَنَالَوْ كَانَ مِنَ الْغَرَامِ قَدْ سَلَّمَنَامَا كَانَ لَهُ بِيَدِهِ سَلَّمَنَا[٣]
الرباعي الممنطق: بناءه الشعري
في هذا النمط، يجب أن يكون الشطر الأول من كل بيت كامل الوزن، بينما يكون الشطر الثاني مركبًا من «فَعْلن» بسكون العين والنون، و«فَعِلُن» بتحريك العين وسكون النون. كما يشترط وجود جناس تام أو غير تام بين كل شطر وما تحته. ويُقدم هذا المثال الشعري: [٢]
قَدْ قَدَّ مُهْجَتِي غَرَامِيوَنَشَرْ وَالْقَلْبُ مَلَكْمَنْ كَانَ يَرَاكَ قَالَ مَا أَنْتَ بَشَرْبَلْ أَنْتَ مَلَكْ[٣]
الرباعي المرفل: تركيبه المميز
يتطلب هذا النوع وزن الرباعي الممنطق مع شرط الجناس، بالإضافة إلى جزء ثالث، مما يجعل البيت مركبًا من ثلاث فقرات. ونقدم مثالًا توضيحيًا: [٢]
بَدْرٌ إِذَا رَأَتْهُ شَمْسُ الْأُفُقْ كَسَفَتْوَرَقَا فِي يَوْمِ أُحُدْعَوَّذتُ جَمَالَهُ بِرَبِّ الْفَلَقْوَبِمَا خَلَقَ مِنْ كُلِّ أَحَدْ[٣]
الرباعي المردوف: خصائص بنائه
يشترط في هذا النمط ما اشترط في النوع السابق، مع استحباب التزام الجناسات وإضافة جزء رابع، ليصبح كل بيت مركبًا من أربع فقرات. إليكم مثالًا: [٢]
يَا مُرْسِلًا لِلْأَنَامِ جَاهًا وَحِمَىهَا أَنْتَ لَنَا عِزًّا وَهُدًى فِي أَيِّ مَدَدْيَا أَفْضَلَ مَنْ مَشَى بِأَرْضٍ وَسَمَايَا شَافِعًا فِي الْحَشْرِ غَدًا غَوْثًا وَمَدَدْ[٣]
مجموعة مختارة من قصائد الرباعيات
فيما يلي بعض الأمثلة المختارة من شعر الشعراء، توضح تنوع الرباعيات:
أبيات أبو العباس الباخرزي، مجسدًا تواجده في الحب حد التسليم[٤]:
قد صيرني الهوى أسير الذلةواستنهكني وما بجسمي علةواستأصل هجره بصبري كلهلا حول ولا قوة إلا بالله
أبيات أبو سعيد بن أبي الخير في المناجاة[٥]:
حمدًا لك رب نجني منك فلاحشكراً لك في كل صبح ومساءمن عندك فتح كل بابافتح لي أبواب فتوح وفتاح
أبيات عماد الدين الأصفهاني في الجهاد[٦]:
أقسمت سوى الجهاد مالي يا ربوالراحة في سواه عندي تعبإلا بالجد لا ينال الطلبوالعيش بلا جد جهاد لعب
أبيات أبو الفرج (ابن الجوزي) في شكوى الزمن[٧]:
واها لزماننا الذي كان صفاأبكى مرضي وليس لي منه شفاذابت روحي وما أرى منهجناهذا رمقي تسلموه بوفا
أبيات ابن الفارض في حب الذات الإلهية[٨]:
لم أخشى وأنت ساكن أحشائيإن أصبح عني كل خلٍ ناءفالناس اثنان: واحد أعشقهوالآخر لم أحسبه من الأحياء