أحكام المدّ في القراءة

شرح مفصل لأحكام المدّ في القراءة القرآنية، مع توضيح أنواع المدّ، وأحكامه، وأمثلة توضيحية.

جدول المحتويات

تعريف المدّ

يشير مفهوم المدّ في علم التجويد إلى إطالة الصوت عند نطق حرف المدّ. يُعرف المدّ على أنه الصوت المُطوّل، وعكس المدّ هو القصر، وهو نطق الحرف دون أي إطالة.

تُعرّف حروف المدّ في القراءة القرآنية على أنها:

* الواو الساكنة التي يكون ما قبلها مضموماً.
* الألف التي يكون ما قبلها مفتوحاً.
* الياء الساكنة التي يكون ما قبلها مكسوراً.

يُعدّ حرفا اللين، الياء والواو الساكنتين، اللتان يكون ما قبلهما مفتوحاً، أيضاً من حروف المدّ.

أنواع المدّ

ينقسم المدّ إلى نوعين رئيسيين:

المدّ الطبيعي

المدّ الطبيعيّ هو مدّ ثابت لا يتأثر بمكان وقوعه في الكلمة، سواء في الوقف أو الوصل. يُقسّم المدّ الطبيعيّ إلى نوعين:

* **المدّ الكلميّ:** وهو مدّ حرف المدّ الواقع في كلمة واحدة. مثال ذلك كلمة “ينادونك” حيث يكون حرف المدّ (الواو) في كلمة واحدة. يمتدّ هذا النوع من المدّ بمقدار حركتين فقط.
* **المدّ الثنائيّ:** وهو المدّ الموجود في فواتح السور الكريمة التي تبدأ بالحروف المقطّعة، مثل سورة طه أو مريم. تُجَمّع حروف الكلمات في مطلع هذه السور في كلمتي “حيّ طهر”. فالحاء تشير إلى الحواميم، والياء تشير إلى سورتي مريم ويس، والطاء إلى سورة طه والطواسيم الثلاثة، والهاء إلى سورتي مريم وطه، والراء هي أوائل سور يونس وهود ويوسف والرعد وإبراهيم والحجر. يمتدّ هذا النوع من المدّ بمقدار حركتين أيضاً.

يُعدّ مدّ العوض أحد فروع المدّ الطبيعيّ. يُستخدم فقط عند الوقف على ألفٍ منوّنةٍ تنوين نصبٍ، ويُوقف عليها بالألف الممدودة بدلالتنوين. مثال ذلك لفظ “غُزّىً” التي تقرأ بالمدّ الطبيعيّ عند الوقف، أو لفظ “هدىً” و “أحداً”.

المدّ الفرعي

المدّ الفرعيّ هو مدّ يتغير مدّته حسب الموقع والحالة في الكلمة. يُقسّم المدّ الفرعيّ إلى ثلاثة أنواع:

* **المدّ الواجب:** وهو مدّ حرف المدّ الواقع قبل الهمزة في نفس الكلمة. يُسمّى أيضاً مدّاً متّصلاً. يمتدّ هذا النوع من المدّ بمقدار أربع أو خمس حركاتٍ إذا كانت الهمزة في منتصف الكلمة، ويصل إلى ستّ حركاتٍ إذا كانت متطرّفةً.
* **المدّ الجائز:** وهو مدّ حرف المدّ الواقع قبل الهمزة في كلمتين منفصلتين. يُسمّى أيضاً مدّاً منفصلاً. يمتدّ هذا النوع من المدّ بمقدار حركتين فقط، ويجوز قصر الحرف. يوجد فرعٌ من المدّ الجائز يُسمّى مدّ العارض للسكون. يحدث هذا النوع من المدّ عند وقوع سكونٍ عارضٍ بعد حرف المدّ نتيجة الوقف.
* **المدّ اللازم:** وهو مدّ حرف المدّ الذي يأتي بعده سكونٌ وصلاً ووقفاً. يمتدّ هذا النوع من المدّ بمقدار ستّ حركاتٍ. مثال ذلك حرف الميم في كلمة “ألم” الواردة في مطلع آل عمران.

المراجع

* [أحكام المد والقصر](https://www.alukah.net/default.aspx?TabID=18&ID=26111)
* [المد والقصر](https://www.al-eman.com/ar/Articles/1432/21015/المد-والقصر.html)
* [أقسام المد وسببه](https://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=110860)
* [أحكام المد](https://www.alukah.net/default.aspx?TabID=18&ID=26109)
* [أحكام المد من شرح تحفة الأطفال](https://www.alukah.net/default.aspx?TabID=18&ID=26107)

Total
0
Shares
المقال السابق

أحكام اللقطة: دليل شامل لمعرفة حقوقك وواجباتك

المقال التالي

أحكام المد في سورة الحج

مقالات مشابهة

أحاديث عن الرزق

تُقدم هذه المقالة مجموعة من الأحاديث النبوية حول موضوع الرزق، وتشرح آراء الفقهاء في تقدير الله للرزق وتأثير الأعمال على زيادته أو نقصانه. كما تتضمن أحاديث تُحث على السعي في طلب الرزق وكسب العيش.
إقرأ المزيد

آداب النوم والاستيقاظ في الإسلام

تُعلمنا تعاليم الإسلام على أهمية اتباع آداب النوم والاستيقاظ، فهي تؤثر بشكل كبير على صحتنا الجسدية والروحية. في هذه المقالة، سنتطرق إلى أهم آداب النوم والاستيقاظ في الإسلام، بما في ذلك الأذكار والأفعال المستحبة قبل النوم وبعد الاستيقاظ، وكيفية جعل نومنا عبادة.
إقرأ المزيد