الجدول
أفعال الذم وفاعلها معرف بالـ(ال)
تُستخدم أفعال الذمّ، مثل “بئس”، للدلالة على السوء والذمّ. في هذه الأمثلة، نجد أن فاعل الفعل معرف بالـ(ال):
- (وَإِذا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهادُ) [٣] هنا، “المِهادُ” فاعل “بئس”، وهو معرف بالـ(ال)، والمخصوص بالذمّ هو جهنم.
- (يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ وَبِئْسَ الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ) [٤] “الْوِرْدُ” فاعل “بئس”، وهو معرف بالـ(ال)، و”المورود” خبر لمبتدأ محذوف.
- (بِئْسَ الاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمانِ) [٥] “الاسمُ” فاعل “بئس”، وهو معرف بالـ(ال)، و”الفسوق” خبر لمبتدأ محذوف.
- (جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَها وَبِئْسَ الْقَرارُ) [٦] “القرارُ” فاعل “بئس”، وهو معرف بالـ(ال)، والمخصوص بالذمّ محذوف.
أفعال الذم وفاعلها مضاف إلى معرفة بالـ(ال)
في هذه الحالة، نلاحظ أن فاعل فعل الذم مضاف إلى اسم معرف بالـ(ال):
- (وَأَمْطَرْنا عَلَيْهِمْ مَطَراً فَساءَ مَطَرُ الْمُنْذَرِينَ) [٧] “مطر” فاعل “ساء”، وهو مضاف إلى “المنذرين”.
- بئس طالبُ العلمِ الكسولُ: “طالب” فاعل “بئس”، وهو مضاف إلى “العلم”، و”الكسول” خبر لمبتدأ محذوف.
أفعال الذم وفاعلها ضمير مستتر، وتمييزه مذكور
هنا، فاعل فعل الذمّ ضمير مستتر، والتمييز مذكور:
- (وَلا تَنْكِحُوا ما نَكَحَ آباؤُكُمْ مِنَ النِّساءِ إِلاَّ ما قَدْ سَلَفَ إِنَّهُ كانَ فاحِشَةً وَمَقْتاً وَساءَ سَبِيلاً) [٨] “ساء” فعل ماض، والفاعل ضمير مستتر “هو”، و”سبيلاً” تمييز.
- (وَساءَتْ مُرْتَفَقاً) [٩] “ساءت” فعل ماض، والتاء تاء التأنيث، والفاعل ضمير مستتر “هو”، و”مرتفقاً” تمييز.
أفعال الذم وفاعلها اسم موصول
في بعض الحالات، يكون فاعل فعل الذم اسمًا موصولًا:
- (وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَبِئْسَ ما يَشْتَرُونَ) [١٠] “ما” اسم موصول فاعل “بئس”.
- (اشْتَرَوْا بِآياتِ اللَّهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِهِ إِنَّهُمْ ساءَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ) [١١] “ما” اسم موصول فاعل “ساء”.
أفعال الذم وفاعلها “ذا”
يُلاحظ استخدام “ذا” كفاعل لأفعال الذمّ، كما في هذا المثال من الشعر العربي:
- ألا حبذا عاذري في الهوى ولا حبذا الجاهل العاذل: “ذا” فاعل “لا حبذا”، و”الجاهل” خبر لمبتدأ محذوف.