محتويات
- تعريف مد البدل وخصائصه
- تصنيفات مد البدل
- تقسيمات مد البدل
- أصل مد البدل وكيفيته
- شروط صحة مد البدل
- حكم مد البدل في القراءات
- أمثلة عملية من كتاب الله
- المصادر والمراجع
ما هو مد البدل وعلاماته؟
يُعدّ مد البدل أحد أنواع المدود الفرعية في علم التجويد، وهو مدٌّ مرتبطٌ بوجود همزةٍ. ينشأ هذا المدّ عندما تسبق همزة حرف المدّ في كلمة واحدة، بشرط ألاّ يتبع حرف المدّ همزةٌ أو سكون. [1][2]
أنماط مد البدل المختلفة
يُصنّف مد البدل إلى أربعة أنواع رئيسية، وهي:
- الهمزة المحققة: يشمل هذا النوع البدل وشبيهه، كما في قوله تعالى: (المستهزئين)، (متكئين)، (يَؤُوساً).
- الهمزة المُغيّرة بالتسهيل: يتميز بتحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الثانية، مثل قوله تعالى: (ءءلهتنا- ءَالهتنا).
- الهمزة المُغيّرة بالإبدال: وهو عند ورش، حيث تُحَقَّق الهمزة الأولى ويُستبدل الثانية بياء، مثال ذلك قوله تعالى: (مِنَ السَّمَاءِ ءَاية- من السماء ياية).
- الهمزة المُغيّرة بالنقل: عند ورش أيضاً، حيث تُنقل حركة الهمزة إلى الحرف الذي يسبقها، كما في قوله تعالى: (مَنْ ءَامن- منَامن).
تقسيمات مد البدل
يُقسم مد البدل إلى قسمين أساسيين: [3]
- مد البدل الأصلي: يحدث عندما يتقدم الهمز على حرف مدّ في كلمة واحدة، ويكون حرف المدّ هنا بديلاً عن همزة.
- المدّ الشبيه بالبدل: يحدث أيضاً بتقدم الهمز على حرف المدّ في كلمة واحدة، ولكنّ حرف المدّ هنا يكون أصلياً، وليس بديلاً عن همزة.
مصدر مد البدل
ينتج مد البدل من اجتماع همزتين في الكلمة الواحدة. فعلى سبيل المثال، كلمة (ءادم) أصلها (أأدم)، ولأنّ العرب تُكرَه اجتماع همزتين، فإنّ الهمزة الثانية تُستبدَل بحرف مدّ يتوافق مع حركة الهمزة التي تسبقه. فإذا كانت الهمزة السابقة مفتوحة، تُستبدل بألف (أَأمن-ءَامن)، وإذا كانت مضمومة تُستبدل بواو (أُؤمن-أُومن)، وإذا كانت مكسورة تُستبدل بياء (إِئمان-إِيمان). [1][4]
الشروط الواجب توافرها في مد البدل
يُشترط لكي يكون المدّ مدّ بدل، توافر شرطين أساسيين هما: [1]
- أن يتقدم الهمز على حرف المدّ.
- أن لا يتبع حرف المدّ همزةٌ أو سكون.
حكم مد البدل في القراءة
يجوز مدّ البدل عند حفص وغيره من القراء، ومقداره حركتان، إلاّ عند ورش، حيث له فيه المدّ والقصر والتوسط. [1]
بعض الأمثلة من القرآن الكريم
يوجد العديد من الأمثلة على مد البدل في القرآن الكريم، ومنها:
الآية | السورة | الآية رقم |
---|---|---|
{فَبَاءُوابِغَضَبٍ عَلَى غَضَبٍ ۚ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُّهِينٌ} | البقرة | 90 |
{وَإِذَاالْمَوْءُودَةُسُئِلَتْ* بِأيّ ذَنْبٍ قُتلَتْ} | التكوير | 8 |
{وَآتَاكُممِّن كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ ۚ وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا ۗ إِنَّ الْإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ} | إبراهيم | 34 |
{فَتَلَقَّىآدَمُمِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} | البقرة | 37 |
{وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّىٰ يَبْلُغَ أَشُدَّهُ ۚ وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ ۖ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَمَسْئُولًا} | الإسراء | 34 |
{وَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَآوَىإِلَيْهِ أَخَاهُ ۖ قَالَ إِنِّي أَنَا أَخُوكَ فَلَا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} | يوسف | 69 |
{لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْفَاءُوافَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} | البقرة | 226 |
المصادر
- المصدر الأول: (يُرجى إضافة رابط المصدر هنا)
- المصدر الثاني: (يُرجى إضافة رابط المصدر هنا)
- المصدر الثالث: (يُرجى إضافة رابط المصدر هنا)
- المصدر الرابع: (يُرجى إضافة رابط المصدر هنا)