محتويات
تعريف الغيرة في النور الإسلامي |
أنواع الغيرة حسب المحبوب أو المحمي |
الغيرة المحمودة والغيرة المذمومة |
ثمار الغيرة الصالحة |
أسباب ضعف روح الغيرة |
ما هي الغيرة في الإسلام؟
تُعرف الغيرة في الإسلام بأنها ذلك الشعور القوي والغضب الذي ينتاب الفرد حينما يلمس انتقاصاً لحقوقه أو تهديداً لأموره الخاصة. وهو شعور فطري، جبل الله عليه الإنسان، يصيب الرجال والنساء على حد سواء، ويزداد حدته غالباً في العلاقات الزوجية.
أوجه الغيرة: حماية المحبوب، أو الدفاع عنه
يُمكن تصنيف الغيرة وفق منظورين رئيسيين، كما بيّن ذلك ابن القيم رحمه الله:
الغيرة للمحبوب: تتجلى هذه الغيرة في حماية المحبوب والدفاع عنه، والغضب على من يؤذيه. قد يدفع هذا الشعور إلى التصدي بكل قوة لكل من يحاول الإضرار به. غيرة الأنبياء عليهم السلام على دين الله تعالى مثالٌ واضح على هذا النوع.
الغيرة على المحبوب: هذا النوع من الغيرة يهدف إلى منع الآخرين من مشاركة المحبوب في حبه أو انتزاعه.
بين الغيرة الطيبة والغيرة الضارة
تنقسم الغيرة إلى نوعين أساسيين من حيث كونها محمودة أو مذمومة:
الغيرة المحمودة: وهي الغيرة التي يرضى عنها الله تعالى، وتنشأ من ريبة في أمر محرم. فمثلاً، إذا رأى الرجل زوجته ترتدي ملابس غير لائقة يغار عليها، فهذه غيرة طيبة.
الغيرة المذمومة: وهي الغيرة التي لا يرضى عنها الله -عز وجل-، وتبنى على سوء ظن دون ريبة، فتؤدي إلى الغيبة، والحسد، والحقد، وغيرها من الصفات السيئة. ويمكن معالجتها بالتقوى، والقناعة، والإحسان للآخرين.
فوائد الغيرة الطيبة
الغيرة الصالحة ذات فوائد عظيمة، منها:
- دليل على قوة الإيمان بالله تعالى.
- من الصفات المحمودة التي يحبها الله.
- تحمي القلب من الوقوع في المعاصي والفواحش.
- تساهم في تطهير المجتمع من الرذيلة.
- تحفظ الأعراض.
ما الذي يُضعف الغيرة؟
هناك عدة أسباب تؤدي إلى ضعف الغيرة في قلوب المسلمين، منها:
- الوقوع في المعاصي، فالطاعة لله تعالى تزيد الغيرة، بينما المعاصي تضعفها.
- الغزو الفكري الذي يُبعد المسلم عن تعاليم دينه.
- ضعف سلطة الرجل في أسرته بسبب انقياده لعواطفه.
- التعلق الشديد بملذات الدنيا.
- اعتبار الغيرة عادة اجتماعية وليست واجباً دينياً.
فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:”مَنْ قُتِلَ دُونَ مالِهِ فهوَ شهيدٌ، ومَنْ قُتِلَ دُونَ دَمِه فهوَ شهيد، ومَنْ قُتِلَ دُونَ دينه فهوَ شهيدٌ، ومَنْ قُتِلَ دُونَ أهله فهوَ شهيدٌ”،[٢]