فهرس المحتويات
رينيه ديكارت: رائد الفلسفة العقلانية
وُلد رينيه ديكارت في مدينة ديكارت بفرنسا عام 1596 وتوفي في ستوكهولم عام … كان ديكارت فيلسوفًا لاهوتيًا سعى لإثبات صحة الدين المسيحي مستخدمًا الإنجيل وكتابات القديس توما الأكويني. ارتبط مفهوم الفلسفة لديه بمعرفة الأسباب والنتائج، وتحسين ماهية الإنسان. رأى أن الهدف الأسمى للمعرفة الفلسفية هو تمكين الإنسان من السيطرة على الطبيعة. اعتبر الميتافيزيقا دراسة كل ما لا يُدرك بالحواس، وتفسير صفات الله ولامادية النفس البشرية. اتسمت فلسفته بالمنهج العقلاني الذي يمنح الباحث حرية الوصول إلى الحقيقة. كما اشتهر ديكارت بالشك المنهجي الذي يشكك في كل وسائل المعرفة، بما في ذلك العالم الخارجي والعقل نفسه.
من أهم مؤلفاته: مقال عن المنهج، تأملات ميتافيزيقية في الفلسفة الأولى، قواعد لتوجيه الفكر، العالم، تأملات في الفلسفة الأولى، عن المنهج العلمي، انفعالات النفس، حديث الطريق، محاورة ديكارت.
باروخ سبينوزا: الفلسفة والسياسة
ولد باروخ سبينوزا في أمستردام عام 1632 وتوفي في هولندا عام 1677. في فلسفته السياسية، رأى أن المشاعر الإنسانية تدفعنا للتجمع مع أشخاص متشابهين، مما يعزز الشعور بالانتماء. وأكد على دور الاحتياجات البشرية في تكوين المجتمع الذي يوفر السلع والحماية. أما في فلسفة الدين، فقد اعتقد سبينوزا أن وجود فكرة عن الله يستلزم وجود الله قبل هذه الفكرة، وأن جزءًا من العقل البشري يبقى خالدًا بعد موت الجسد.
من أهم مؤلفاته: رسالة في اللاهوت والسياسة، علم الأخلاق، رسالة في إصلاح العقل، حول الله والإنسان ورفاهه.
جون لوك: أسس الفكر الليبرالي
وُلد جون لوك في رينغتون ببريطانيا عام 1632 وتوفي في هايلافير عام 1704. كانت فلسفته تجريبية حسية تعتمد على العقل والحواس في الحصول على المعرفة، معتبراً أن العقل البشري يمتلك أفكارًا فطرية موروثة منذ الولادة.
من أهم مؤلفاته: رسالة في التسامح، الحكومة المدنية، في الحكم المدني، الليبرالية الجديدة جذورها الفكرية.
ديفيد هيوم: التجربة والمعرفة
وُلد ديفيد هيوم في إدنبرة عام 1711 وتوفي في نفس المدينة عام 1776. كانت فلسفته تجريبية تعتمد على الخبرة، رافضًا الاعتماد على التأمل الفلسفي في الحصول على معرفة جديدة. بنى هيوم نظريته الأخلاقية على الخبرة ورفض قدرة العقل على التمييز بين الفضيلة والرذيلة. رأى أن الذات هي الوعي الذي يربطنا بالوجود، والموضوع هو كل شيء خارج الذات الإنسانية.
من أهم مؤلفاته: مبحث في الفاهمة البشرية، تحقيق في الذهن البشري، مقالات سياسية، تاريخ انكلترا.
إيمانويل كانت: نقد العقل
ولد إيمانويل كانت في كونيغسبرغ عام 1724 وتوفي في نفس المدينة عام 1804. أكد كانت في نظرية المعرفة على أن حدود العقل هي حدود التجربة، مفرّقًا بين عالم الأشياء الذي نتفاعل معه وبين عالم الأشياء في ذاتها الذي لا نستطيع إثبات وجوده.
من أهم مؤلفاته: نقد العقل الخالص، نقد العقل العملي، نقد ملكة الحكم.
نعوم تشومسكي: اللغة والعقل
وُلد نعوم تشومسكي في فيلادلفيا عام 1928. اتسمت فلسفته بنزعة عقلانية في البحث عن أساس معرفي، معتبراً أن اكتساب اللغة صفة فطرية وأن استخدام اللغة لدى البالغين هو تمرين ذهني.
من أهم مؤلفاته: اللغة ومشكلات المعرفة، آفاق جديدة في دراسة اللغة والعقل.
سلافوج زيزك: الفلسفة والتحليل النفسي
وُلد سلافوج زيزك في سلوفينيا عام 1949. تأثرت فلسفته بالأفكار الماركسية والتحليل النفسي والثقافة الشعبية. يرى أننا لا نتعلم من التاريخ إلا أننا لا نتعلم شيئًا، ودعا إلى قبول نهاية حياتنا القديمة وابتكار حياة جديدة.
من أهم مؤلفاته: سنة الأحلام الخطيرة، بداية كمأساة وأخرى كمهزلة.
كورنيل ويست: الفلسفة والماركسية
وُلد كورنيل ويست في تلسا عام 1953. ركز ويست على تأثير العرق والجندر والطبقة الاجتماعية في تكيف الأفراد في المجتمع الأمريكي، مستخدمًا التقليد الماركسي الشيوعي في فلسفته الأخلاقية.
من أهم مؤلفاته: قوة الدين في المجال العام، مقالة اللاهوت الأسود والفكر الماركسي.
بيتر سينجر: النفعية والأخلاق
وُلد بيتر سينجر في ملبورن عام 1946. يدافع سينجر عن المذهب النفعي، وينتقد العنف ضد الحيوانات.
من أهم مؤلفاته: تحرير الحيوان، الأخلاقيات العملية.
غيورغ فيلهلم فريدريش هيغل: نظام الفكر المطلق
ولد هيغل في شتوتغارت عام 1770 وتوفي في برلين عام 1831. تنقسم فلسفته إلى ثلاثة أقسام رئيسية: فلسفة المنطق، فلسفة الطبيعة، وفلسفة الروح. يرى هيغل أن إدراك الإنسان للكون يدفعه للبحث عن تعليل له، بالانتقال بمراتب العقل من الأدنى إلى الأعلى حتى الوصول إلى حقيقة العالم.
من أهم مؤلفاته: علم ظهور العقل، فنومينولوجيا الروح، موسوعة العلوم الفلسفية.