جدول المحتويات
الموضوع | الرابط |
---|---|
نشأة الرسوم المتحركة | الذهاب إلى القسم |
أنواع أفلام الكرتون | الذهاب إلى القسم |
بدايات فنّ الحركة السينمائية
استندت فكرة الرسوم المتحركة على مبدأ أساسي: عرض سلسلة من الصور الثابتة بسرعة عالية، مما يخلق وهم الحركة المتواصلة للعين. أول عرض عام لمشروع رسوم متحركة كان في فرنسا عام 1892 على يد تشارلز إيميل رينود، مستخدماً جهاز عرض شرائح. شهدت هذه الصناعة تطوراً ملحوظاً، ففي عام 1900، تم عرض فيلم بدون استخدام الإطارات، وأُطلق عليه اسم “الرسوم السحرية”. وفي الولايات المتحدة الأمريكية، صدر أول فيلم كرتوني كامل من إنتاج ستيوارت بلاكتون، باستخدام طريقة الرسم اليدوي. تطور المصطلح من “رسوم متحركة” إلى “أفلام كرتون” حوالي عام 1910، وانتشرت هذه الأفلام في أنحاء أوروبا. شهدت الصناعة نقلة نوعية مع استخدام الحاسوب في تصميم الرسوم المتحركة منذ بداية عام 1995، وكان فيلم “متجر الألعاب” (Toy Store) من أوائل الأفلام التي استخدمت هذه التقنية.
تنوع أساليب فنّ الكرتون
تتنوع أساليب إنتاج أفلام الكرتون بشكل كبير، ويمكن تصنيفها إلى عدة مجموعات:
أفلام الكرتون عالية الجودة
تمثل هذه الأفلام التقليدية التي تتميز بجودة عالية في الرسوم ودقة الحركة، مع التركيز على تفاصيل دقيقة وانسيابية في حركة الشخصيات. شركة والت ديزني مثال بارز على هذا الأسلوب، ومن أشهر أفلامها “الجميلة والوحش” و”علاء الدين”.
أفلام الكرتون المبسطة
تُركز هذه الأفلام على التعبير عن الأفكار أو المشاعر بشكل سريع، دون الاهتمام الشديد بدقة الرسوم أو انسيابية الحركة. قد تستخدم حركات سريعة ومباشرة لتحقيق أهدافها الفنية.
التحويل بين الواقع والرسوم
تشمل هذه التقنية تحويل الرسوم اليدوية إلى شخصيات حقيقية متحركة، أو تحويل شخصيات حقيقية إلى رسوم متحركة.
استخدام الدمى
تُستخدم الدمى، سواءً على شكل أشخاص أو حيوانات، في بيئات مصممة خصيصاً لها، مع حركة محدودة عادةً ما تقتصر على مفاصل معينة.
تقنية الصلصال
يتم تصميم الشخصيات من الصلصال، وتركها تتفاعل مع بيئتها، وتشبه هذه الطريقة إلى حد كبير استخدام الدمى، وغالباً ما تُستخدم في الإعلانات أو الرسوم القصيرة.
الرسوم الحاسوبية
تعتمد هذه التقنية على الحاسوب لتصميم الرسوم، إما ثنائية الأبعاد أو ثلاثية الأبعاد.
الكرتون الميكانيكي
تُحول هذه التقنية الآلات الميكانيكية إلى شخصيات كرتونية متحركة.
تقنية الألوان الزيتية
تُستخدم الألوان الزيتية في عملية تلوين الرسوم في بعض أنواع أفلام الكرتون.