جدول المحتويات
الموضوع | الرابط |
---|---|
معنى العمرة ووجهها الشرعي | معنى العمرة ووجهها الشرعي |
أوقات أداء العمرة | أوقات أداء العمرة |
فضل العمرة وثوابها | فضل العمرة وثوابها |
شروط إتمام العمرة | شروط إتمام العمرة |
سنن العمرة قبل وبعد الإحرام | سنن العمرة قبل وبعد الإحرام |
المراجع | المراجع |
معنى العمرة ووجهها الشرعي
تُعرّف العمرة لغوياً بأنها الزيارة والنية، أما شرعاً فهي زيارة بيت الله الحرام للعبادة والتقرّب إلى الله تعالى. وتتضمّن العمرة الإحرام، الطواف حول الكعبة المشرفة، والسعي بين الصفا والمروة، بالإضافة إلى شروط أخرى مثل حلق أو تقصير الشعر. يُجمع أهل العلم على مشروعية العمرة ووجوبها، مدعومين بقوله تعالى: (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ) [١][٢]. وقد ذهب بعض العلماء إلى اعتبارها سنة مؤكدة، ممكنة لكل مسلم قادر على أدائها مرة أو أكثر حسب استطاعته المادية والبدنية. وقد شرعت العمرة في السنة التاسعة للهجرة [٢].
أوقات أداء العمرة
لا يُحدد وقت محدد لأداء العمرة، إذ يمكن للمسلم القيام بها في أي وقت من السنة، باستثناء أيام الحجّ، حيث يقتصر وقتها على فريضة الحجّ لتجنب ازدحام الحرم [٣].
فضل العمرة وثوابها
تُشير الأحاديث النبوية الشريفة إلى فضل العمرة العظيم وثوابها الجزيل. من هذه الفضائل:[٤]
- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:(العُمْرَةُ إلى العُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُمَا).[٥]
- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:(تابِعوا بينَ الحجِّ والعمرةِ، فإنَّهما ينفِيانِ الفقرَ والذُّنوبَ، كما ينفي الْكيرُ خبثَ الحديدِ والذَّهبِ والفضَّةِ وليسَ للحجِّ المبرورِ ثوابٌ دونَ الجنَّةِ).[٦]
- رواية عن ابن عباس -رضي الله عنهما- تقول أنّ العمرة في رمضان تُعادل حجة مع النبي صلى الله عليه وسلم [٧].
شروط إتمام العمرة
تتطلّب العمرة خمسة شروط أساسية:[٨]
- الإسلام.
- البلوغ.
- العقل.
- القدرة على أداء العمرة.
- العقل.
سنن العمرة قبل وبعد الإحرام
هناك سنن مستحبّة قبل وبعد الإحرام، وتركها لا يُوجب إثمًا، لكنّ أداءها يُكمل العمرة ويُزيد من ثوابها. من هذه السنن:[٩]
- تقليم الأظافر.
- الاغتسال.
- التطيب.
- التلبية ورفع الصوت بالتلبية (لبيك اللهم لبيك).
- تقبيل الحجر الأسود إن أمكن.
- الإسراع في الأشواط الثلاثة الأولى من السعي.
- الإكثار من الذكر والدعاء.
- صلاة ركعتين.
- الصعود على الصفا.
- الركض بين العلمين الأخضرين.
- الإكثار من الذكر.