فهرس المحتويات
الموضوع | الرابط |
---|---|
التوكل على الله: تعريف شامل | الفقرة الأولى |
معنى التوكل لغةً واصطلاحًا | الفقرة الثانية |
التوفيق بين التوكل والأخذ بالأسباب | الفقرة الثالثة |
ثمار التوكل على الله – الجزاء الإلهي | الفقرة الرابعة |
فهم مفهوم التوكل على الله
يُعدّ التوكل على الله ركيزة أساسية في الإسلام، وهو التفويض الكامل لله سبحانه وتعالى في شؤون الحياة، مع الأخذ بالأسباب المشروعة. فهو ليس مجرد خمول أو توقف عن العمل، بل هو سعي متواصل مع يقين بأن النصر والتوفيق بيد الله وحده. يُشكل التوكل على الله معياراً للقوة الإيمانية والثقة بالله، كما يُعدّ من أهم أركان الإسلام.
التوكل: المعنى اللغوي والاصطلاحي
لغويًا، يُشتقّ التوكل من الفعل “توكّل”، وهو يعني الاعتماد على غيرك في إنجاز أمر ما، والتفويض إليه. أما اصطلاحًا، فيُعرّف التوكل على الله بأنه الصدق في الاعتماد على الله في جلب الخير ودفع الشر، مع السعي في الأخذ بالأسباب المشروعة، والإيمان الجازم بأن النفع والضرّ بيد الله وحده. يتضمن ذلك انشغال الجوارح بالأسباب المادية، مع انشغال القلب بالتعلق بالله وراضياً بقضائه وقدره.
التوكل والأخذ بالأسباب: التوفيق بينهما
يجب التوفيق بين التوكل على الله والأخذ بالأسباب، فالتوكل لا يعني التقاعس عن السعي والجهد. فالله سبحانه وتعالى قد وضع الأسباب في الكون، ومن أراد النجاح فليعمل بجد مع الثقة الكاملة بأن الله هو الذي يُوفق ويُعين. فالأخذ بالأسباب لا يُناقض التوكل، بل هو جزءٌ منه. والركن الأساسي هو أن يكون القلب معلقاً بالله وحده، غير متعلق بالأسباب أو متعلق بها فقط.
ثمار التوكل على الله: منازل الإيمان
للتوكل على الله ثمارٌ عظيمةٌ في الدنيا والآخرة. فهو من أعظم منازل العبادة، وسببٌ للدخول الجنة، كما ورد في حديث النبي -صلّى الله عليه وسلّم-:(يَدْخُلُ الجَنَّةَ مِن أُمَّتي سَبْعُونَ ألْفًا بغيرِ حِسابٍ، قالوا: مَن هُمْ يا رَسولَ اللهِ؟ قالَ: هُمُ الَّذِينَ لا يَسْتَرْقُونَ، ولا يَتَطَيَّرُونَ، ولا يَكْتَوُونَ، وعلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ).[١٥]
كما أن التوكل شرطٌ للإيمان، كما يقول الله -تعالى-:(وَقالَ موسى يا قَومِ إِن كُنتُم آمَنتُم بِاللَّـهِ فَعَلَيهِ تَوَكَّلوا إِن كُنتُم مُسلِمينَ).[١٦] و هو من أجلّ الأعمال القلبية، و سبب في نيل كفاية الله -تعالى-، أيّ وقايته وحمايته ونصرته، كما ورد في قوله -تعالى-:(وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّـهِ فَهُوَ حَسْبُهُ).[١٨][١٩] كما يُعدّ التوكل مظهراً من مظاهر معرفة العبد بالله -تعالى- وصفاتِهِ وقدرتِهِ، ويُضفي على قلب العبد الراحة والأمان النفسِيّ.