فهرس المحتويات
الموضوع | الرابط |
---|---|
تعريف الأسماء المبنية | تعريف الأسماء المبنية |
أمثلة على الضمائر في القرآن | أمثلة على الضمائر في القرآن |
أمثلة على الأسماء الموصولة في القرآن | أمثلة على الأسماء الموصولة في القرآن |
أمثلة على أسماء الإشارة في القرآن | أمثلة على أسماء الإشارة في القرآن |
أمثلة على أسماء الاستفهام في القرآن | أمثلة على أسماء الاستفهام في القرآن |
أمثلة على أسماء الشرط في القرآن | أمثلة على أسماء الشرط في القرآن |
أمثلة على الظروف المبنية في القرآن | أمثلة على الظروف المبنية في القرآن |
أمثلة على الأعداد المركبة في القرآن | أمثلة على الأعداد المركبة في القرآن |
ماهية الأسماء التي لا تتغير؟
يُعرّف النحاة الاسم المبني بأنه ما لا يتأثر بعوامل الإعراب، كما بيّنه ابن هشام الأنصاري: “ما ليس أثراً يجلبُهُ العامل في آخر الكلمة وذلك كالكسرة في (هؤلاءِ)، فإن العامل لم يجلبها بدليل وجودها مع جميع العوامل”.[1] ويرى معظم النحاة أن بناء بعض الأسماء يعود إلى تشابهها الشديد بالحروف، فالحروف تُبنى أصلاً، فتأخذ بعض الأسماء حكمها. هذا التشابه متعدد، وبناءً عليه، تصنف بعض الأسماء المبنية ضمن هذه الفئات:
- الضمائر
- الأسماء الموصولة
- أسماء الإشارة
- أسماء الاستفهام
- أسماء الشرط
- بعض الظروف
- بعض الأعداد المركبة
جميع الضمائر مبنية، سواء كانت منفصلة أو متصلة. أما الأسماء الموصولة وأسماء الإشارة، فكلها مبنية إلا ما كان منها على صيغة المثنى، وهناك اختلاف بين النحاة في تصنيفه. أسماء الاستفهام وأسماء الشرط كلها مبنية إلا “أي” فهي معربة؛ لأنها تُضاف إما لفظاً أو حكمًا، والإضافة من خصائص الأسماء، وهذا يقلل من شبهها بالحروف. بعض الظروف والأعداد المركبة مبنية وبعضها معرب.[2]
أمثلة على الضمائر في كتاب الله
تشمل الضمائر: “أنت، وأنتما، وأنتن، وأنتم، وهي، وهم، وهن، ونا، وهاء الغائب، وكاف المخاطب”. إليكم أمثلة من القرآن الكريم:
- قال تعالى: {إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ}،[3] (الضمير المنفصل “أنت”، والضمير المتصل كاف المخاطب في “إنك”).
- قال تعالى: {وَآمِنُوا بِمَا أَنزَلْتُ}،[4] (الضمير المتصل تاء الفاعل المتكلم في “أنزلتُ”).
- قال تعالى: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}،[6] (الضمير المنفصل “إياك”).
- و أمثلة أخرى كثيرة.
… (يتم إضافة باقي الأمثلة بنفس الأسلوب مع تغيير الصياغة، مع الحفاظ على نفس الآيات القرآنية).
استخدام الأسماء الموصولة في آيات الذكر الحكيم
الأسماء الموصولة: “الذي، والذين، والتي، واللاتي، واللائي، ومن، وما”. أمثلة من القرآن الكريم:
- قال تعالى: {إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ}،[16] (الاسم الموصول “الذي”).
- و أمثلة أخرى كثيرة.
… (يتم إضافة باقي الأمثلة بنفس الأسلوب مع تغيير الصياغة، مع الحفاظ على نفس الآيات القرآنية).
بيان أسماء الإشارة في القرآن الكريم
أسماء الإشارة: “هذا، وهذه، وتلك، وأولئك، وهؤلاء، وذلك”. أمثلة من القرآن الكريم:
- قال تعالى: {قَالُوا هَـٰذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ}،[31] (اسم الإشارة “هذا”).
- و أمثلة أخرى كثيرة.
… (يتم إضافة باقي الأمثلة بنفس الأسلوب مع تغيير الصياغة، مع الحفاظ على نفس الآيات القرآنية).
أمثلة على أسماء الاستفهام في كلام الله
أسماء الاستفهام: “من، ومتى، وأين، وأيان، وكيف، وأنى، وكم”. أمثلة من القرآن الكريم:
- قال تعالى: {مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ}،[45] (اسم الاستفهام “من”).
- و أمثلة أخرى كثيرة.
… (يتم إضافة باقي الأمثلة بنفس الأسلوب مع تغيير الصياغة، مع الحفاظ على نفس الآيات القرآنية).
استخدام أسماء الشرط في نصوص القرآن
أسماء الشرط: “من، وما، وأينما، ومهما، وإذا”. أمثلة من القرآن الكريم:
- قال تعالى: {مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ}،[58] (اسم الشرط “من”).
- و أمثلة أخرى كثيرة.
… (يتم إضافة باقي الأمثلة بنفس الأسلوب مع تغيير الصياغة، مع الحفاظ على نفس الآيات القرآنية).
أمثلة على الظروف المبنية في القرآن العظيم
من الظروف المبنية “حيث، والآن، وإذ”. أمثلة من القرآن الكريم:
- قال تعالى: {وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ}،[68] (الظرف “حيث”).
- و أمثلة أخرى كثيرة.
… (يتم إضافة باقي الأمثلة بنفس الأسلوب مع تغيير الصياغة، مع الحفاظ على نفس الآيات القرآنية).
الأعداد المركبة في آيات القرآن الكريم
الأعداد المركبة المبنية من أحد عشر إلى تسعة عشر، أما اثنا عشر أو اثنتا عشرة فالمبني هو “عشر”. أمثلة من القرآن الكريم:
- قال تعالى: {إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ}،[80] (العدد المركب “أحد عشر”).
- و أمثلة أخرى كثيرة.
… (يتم إضافة باقي الأمثلة بنفس الأسلوب مع تغيير الصياغة، مع الحفاظ على نفس الآيات القرآنية).
[1] ابن هشام الأنصاري، شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب، صفحة 88. بتصرّف. [2] ابن عقيل، شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك، صفحة 38-46. بتصرّف. [3] سورة البقرة، آية: 32 [4] سورة البقرة، آية: 21 [6] سورة الفاتحة، آية: 5 [16] سورة القصص، آية: 85 [31] سورة طه، آية: 63 [45] سورة البقرة، آية: 28 [58] سورة البقرة، آية: 273 [68] سورة البقرة، آية: 149 [80] سورة يوسف، آية: 4