أشكال الفن السريالي: رحلة عبر عالم الأحلام واللاوعي

استكشاف مختلف أشكال الفن السريالي، من الأدب إلى السينما، الموسيقى، والرسم، مع لمحة تاريخية عن هذه الحركة الفنية الثورية.

محتويات

الأدب السريالي: عوالم خيالية بلا حدود
المسرح السريالي: تمرد على الواقع
السينما السريالية: صور أحلام على الشاشة
الرسم السريالي: ألوان اللاوعي
الموسيقى السريالية: انسجام غير متوقع
ماهية السريالية: نبذة تاريخية

الأدب السريالي: عوالم خيالية بلا حدود

يُعتبر الأدب السريالي امتدادًا لعالم الأحلام والخيال، حيث يتجاوز القيود الواقعية ليُقدم قصصًا شعرية ومسرحيات وروايات غامضة. يتسم هذا النمط الأدبي بالتلقائية والعفوية، مُعتمدًا على عناصر الحلم واللاوعي. يُفاجأ القارئ غالبًا بنهايات غير متوقعة، كأن تكون القصة بأكملها حلمًا للبطل. كما يُوظف الكتّاب السرياليون أفكارًا غير مألوفة، كفكرة تحويل البشر إلى حيوانات، للكسر من القوالب النمطية وتحفيز تفكير القارئ.

المسرح السريالي: تمرد على الواقع

يُعرف أبولينيير بكونه رائدًا في المسرح السريالي، حيث قدم مسرحية سريالية عام 1917. تلاه فيديريكو غارسيا لوركا بمسرحياته مثل “الجمهور” (1930) و”عندما تمر خمس سنوات” (1931) و”اللعب بدون عنوان” (1935). كما يُشار إلى أرتود ومسرحه الذي يُوصف بـ”مسرح العبث” كجزء من هذا التيار.

السينما السريالية: صور أحلام على الشاشة

اتّسمت السينما السريالية باستخدامها للصور غير العقلانية، والأشكال المُروّعة، والرمزية، مُتحدية بذلك الواقعية السينمائية. ومن أبرز الأمثلة على الأفلام السريالية: “La Fille de L’eau” (1924)، “Entr’acte” لرينيه كلير (1924)، “Marcel Duchamp’s Anemic Cinema” (1926)، و”John Epstein’s Fall of the House of Usher” (1928).

الرسم السريالي: ألوان اللاوعي

يُعتبر الرسم السريالي أكثر أشكال الفن السريالي انتشارًا. وقد برزت العديد من اللوحات الشهيرة في القرن العشرين، منها: “الحالة الإنسانية” لرينيه ماغريت (1933)، “ماما، بابا مصاب” لإيف تانجوري (1927)، “تجهيزات الرغبة” لسلفادور دالي (1929)، “كرنفال هيرلكوين” لجون ميرو (1925)، و”القصر الساعة الرابعة صباحًا” لألبرتو جياكوميتي (1933).

الموسيقى السريالية: انسجام غير متوقع

تُعرف الموسيقى السريالية باستخدامها للتقاربات غير المتوقعة، مُشكّلة مزيجًا من الموسيقى القديمة والموضوعية، لكن بطريقة حرة وجديدة.

ماهية السريالية: نبذة تاريخية

السريالية حركة ثقافية فنية ظهرت في فرنسا عام 1924 على يد الشاعر أندريه برتون. امتدت هذه الحركة لتشمل جميع الفنون. ويُعتبر أندريه ماسون من أوائل الفنانين السرياليين، حيث استخدم مادة “الجيسو” مع الرمل في لوحاته، مُعتمدًا على المصادفة في خلق الأشكال.

المراجع:

  • “Surrealism – History and Concepts”,theartstory. Edited.
  • “what is surrealism”,thoughtco. Edited.
  • “Surrealist Artists”,visual-arts-cork. Edited.
  • “Surrealism”,britannica. Edited.
Total
0
Shares
المقال السابق

عوالم الإبداع الرقمي: رحلة في فنون التكنولوجيا

المقال التالي

فنون مصر الشعبية: رحلة عبر التراث الغني

مقالات مشابهة

أركان علم البيان: التشبيه، المجاز، والاستعارة

تُعرف أركان علم البيان بأنها الأسس التي تُبنى عليها فنون البلاغة، وهي تشمل التشبيه والمجاز والاستعارة، كلٌّ منها يضفي جمالًا خاصًا على الكلام ويُعزز تأثيره على المتلقي.
إقرأ المزيد