جدول المحتويات
- تعريف النون الساكنة والتنوين
- أحكام النون الساكنة والتنوين في سورة المؤمنون
- الإظهار
- الإقلاب
- الإدغام
- الإخفاء
- المراجع
تعريف النون الساكنة والتنوين
النون الساكنة هي حرف ثابت في الوصل والوقف، واللفظ والخط. توجد في الأسماء والأفعال والحروف، وقد تقع في وسط الكلمة أو في نهايتها. بينما التنوين هو نون زائدة تثبت في الوصل لا في الوقف، وفي اللفظ لا في الخط. لا يظهر التنوين إلا في أواخر الأسماء. [١]
أحكام النون الساكنة والتنوين في سورة المؤمنون
تتضمن سورة المؤمنون العديد من أحكام النون الساكنة والتنوين. فيما يلي بعض الأمثلة على ذلك:
| الآية | الحكم |
| ——– | ——————— |
| (الْإِنسَانَ) [٢] | إخفاء |
| (مِن سُلَالَةٍ) [٣] | إخفاء |
| (سُلَالَةٍ مِّن) [٤] | إدغام بغنة كامل |
| (مِّن طِينٍ) [٥] | إخفاء |
| (نُطْفَةً فِي) [٦] | إخفاء |
| (قَرَارٍ مَّكِينٍ) [٧] | إدغام بغنة كامل |
| (عَلَقَةً فَخَلَقْنَا) [٨] | إخفاء |
| (خَلْقًا آخَرَ) [٩] | إظهار |
| (مَاءً بِقَدَرٍ) [١٠] | إقلاب |
| (ذَهَابٍ بِهِ) [١١] | إقلاب |
| (جَنَّاتٍ مِّن) [١٢] | إدغام بغنة كامل |
| (وَأَعْنَابٍ لَّكُمْ) [١٣] | إدغام بغير غنة كامل |
| (مِن طُورِ) [١٤] | إخفاء |
| (وَصِبْغٍ لِّلْآكِلِينَ) [١٥] | إدغام بغير غنة كامل |
| (كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا) [١٦] | إدغام بغنة ناقص |
| (انصُرْنِي) [١٧] | إخفاء |
| (قَلِيلٍ لَّيُصْبِحُنَّ) [١٨] | إدغام بغير غنة كامل |
| (غُثَاءً فَبُعْدًا) [١٩] | إخفاء |
| (مِن بَعْدِهِمْ) [٢٠] | إقلاب |
| (أُمَّةٍ أَجَلَهَا) [٢١] | إظهار |
| (أُمَّةً رَّسُولُهَا) [٢٢] | إدغام بغير غنة كامل |
| (وَسُلْطَانٍ مُّبِينٍ) [٢٣] | إدغام بغنة كامل |
| (قَوْمًا عَالِينَ) [٢٤] | إظهار |
| (آيَةً وَآوَيْنَاهُمَا) [٢٥] | إدغام بغنة ناقص |
| (رَبْوَةٍ ذَاتِ) [٢٦] | إخفاء |
| (زُبُرًا كُلُّ) [٢٧] | إخفاء |
| (مَّالٍ وَبَنِينَ) [٢٨] | إدغام بغنة ناقص |
| (وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ) [٢٩] | إظهار |
الإظهار
الإظهار هو إخراج النون الساكنة أو التنوين من مخرجهما بلا أي غنة. تطبق هذه القاعدة عندما يأتي بعدها أحد حروف الحلق، وهي الهمز، الهاء، العين، الحاء، الغين، والخاء. يمكن جمع هذه الحروف في عبارة “أخي هاك علما حازه غير خاسر”. [٣٠]
الإقلاب
الإقلاب هو تحويل النون الساكنة أو التنوين إلى ميم مخفاة مع بقاء الغنة. تطبق هذه القاعدة عندما يأتي بعدها حرف الباء. [٣١]
الإدغام
الإدغام هو دمج حرف ساكن مع حرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً كالثاني. حروف الإدغام هي ستة، وهي مجموعة في كلمة “يرملون”. [٣٢]
ينقسم الإدغام إلى قسمين اعتمادًا على وجود الغنة:
* **إدغام بغنة:** يحدث عندما يأتي بعد النون الساكنة أو التنوين أحد حروف “ينمو” مع بقاء الغنة.
* **إدغام بغير غنة:** يحدث عندما يأتي بعدها اللام أو الراء مع ذهاب الغنة.
ينقسم الإدغام أيضاً إلى قسمين اعتماداً على كمال أو نقصان الغنة:
* **إدغام كامل:** يحدث عندما يأتي بعد النون الساكنة أو التنوين أحد حروف “مم، نن، لل، رر” مع دمج الغنة.
* **إدغام ناقص:** يحدث عندما يأتي بعدها الياء أو الواو مع بقاء الغنة بشكل جزئي.
الإخفاء
الإخفاء هو نطق النون الساكنة أو التنوين بحالة بين الإظهار والإدغام بلا تشديد مع بقاء الغنة في النون. تطبق هذه القاعدة عندما يأتي بعدها أي حرف من حروف الهجاء باستثناء حروف الإظهار والإدغام والإقلاب. [٣٤]
المراجع
- عبد العزيز القارئ،كتاب قواعد التجويد على رواية حفص عن عاصم بن أبي النجود، صفحة 84. بتصرّف.
- سورة المؤمنون، آية:12
- سورة المؤمنون، آية:12
- سورة المؤمنون، آية:12
- سورة المؤمنون، آية:12
- سورة المؤمنون، آية:13
- سورة المؤمنون، آية:13
- سورة المؤمنون، آية:14
- سورة المؤمنون، آية:14
- سورة المؤمنون، آية:18
- سورة المؤمنون، آية:18
- سورة المؤمنون، آية:19
- سورة المؤمنون، آية:19
- سورة المؤمنون، آية:20
- سورة المؤمنون، آية:20
- سورة المؤمنون، آية:21
- سورة المؤمنون، آية:39
- سورة المؤمنون، آية:40
- سورة المؤمنون، آية:41
- سورة المؤمنون، آية:42
- سورة المؤمنون، آية:43
- سورة المؤمنون، آية:44
- سورة المؤمنون، آية:45
- سورة المؤمنون، آية:46
- سورة المؤمنون، آية:50
- سورة المؤمنون، آية:50
- سورة المؤمنون، آية:53
- سورة المؤمنون، آية:55
- سورة المؤمنون، آية:60
- يحيى الغوثانى (2006)،كتاب تيسير أحكام التجويد المستوى الأول(الطبعة 4)، دمشق:دار الغوثانى، صفحة 7. بتصرّف.
- فريال العبد،كتاب الميزان في أحكام تجويد القرآن، القاهرة:دار الإيمان، صفحة 117. بتصرّف.
- عطية قابل نصر،غاية المريد في علم التجويد، صفحة 57. بتصرّف.
- أبالشيخ محمد عبدالمنعم المسلمي (22/9/2013)،”(الإدغام وأقسامه)”،الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 19/2/2022. بتصرّف.
- يحيى الغوثانى (2006)،تيسير أحكام التجويد (المستوى الأول)(الطبعة 4)، دمشق:دار الغوثانى، صفحة 10. بتصرّف.