جدول المحتويات
ما هي النون الساكنة في سورة يس؟
النون الساكنة هي حرف “ن” خالٍ من أي حركة، وهو حرف أصلي من بنية الكلمة. قد تظهر النون الساكنة في الأسماء، الأفعال، أو الحروف، سواء في وسط الكلمة أو في نهايتها. تبقى النون الساكنة ثابتة في الكتابة والنطق سواء تم وصلها بكلمة أخرى أم تم وقفها.
يحدد التعريف السابق الضوابط الآتية التي تحدد ماهية النون الساكنة:
- خالية من الحركة: أي لا تحمل حركة فتح أو ضم أو كسر. تستثنى من هذا الضابط النون المتحركة المخففة مثل (فَأَغْشَيْنَاهُمْ)، والنون المشددة مثل (لَنَرْجُمَنَّكُمْ)، والنون الساكنة التي تتحرك في حالة الالتقاء بالسكون مثل (وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ)، والنون المتطرفة التي تسكن عند الوقف عليها مثل (الْمُرْسَلِينَ).
- أصلية من بنية الكلمة: أي أنها جزء أصلي من هجاء الكلمة. لا يشمل هذا الضابط التنوين لأنه حرف ساكن مضاف إلى الكلمة، وليس جزءًا أساسيًا منها.
- توجد في الأسماء، الأفعال، والحروف: يمكن أن تظهر في أسماء مثل (جُندٍ)، أفعال مثل (لِتُنذِرَ)، وحروف مثل (مِن شَيْءٍ). لا يشمل هذا الضابط التنوين، الذي يُلحق فقط بنهاية الأسماء.
- متوسطة ومتطرفة: يمكن أن تظهر في وسط الكلمة وفي نهايتها. لا يشمل هذا الضابط التنوين، الذي لا يأتي إلا في نهاية الكلمة.
- ثابتة خطا ولفظا وصلا ووقفا: تظل النون الساكنة ثابتة في الكتابة والنطق سواء تم وصلها بكلمة أخرى أم تم وقفها. لا يشمل هذا الضابط التنوين، لأنه يظهر في النطق فقط وليس في الكتابة.
أحكام النون الساكنة في سورة يس
تُطبق أربعة أحكام على النون الساكنة عند اجتماعها مع حروف الهجاء، وهي: الإظهار، الإدغام، الإقلاب، والإخفاء. وقد ذكرها ابن الجزري في مقدمته بقوله:
وَحُكْمُ تَنْوِينٍ وَنُونٍ يُلْفَىظْهَارٌ، إدْغَامٌ، وَقَلْبٌ، إِخْفَا
الإظهار الحلقي
الإظهار الحلقي هو إخراج حرف النون الساكنة من مخرجه الأصلي دون إظهار غنة واضحة.
حروف الإظهار الحلقي:
- الهمزة
- الهاء
- العين
- الحاء
- الغين
- الخاء
ضابط الإظهار الحلقي: يطبق هذا الحكم عندما يأتي بعد النون الساكنة أحد حروف الإظهار الحلقي، سواء في كلمة واحدة أم في كلمتين.
مصطلح الضبط: يُضبط الإظهار الحلقي في مصحف المدينة المنورة بوضع رأس خاء صغير فوق النون الساكنة.
أمثلة على الإظهار الحلقي في سورة يس
- الهمزة: (مِنْ أَقْصَى)، (وَمِنْ أَنفُسِهِمْ)، (مِّنْ آيَةٍ مِّنْ آيَاتِ)، (إِنْ أَنتُمْ إِلَّا)
- الهاء: (مِنْهَا)، (فَمِنْهُ)، (مِنْهُ)، (عَنْهَا)، (إِنْ هُوَ)، (فَمِنْهَا رَكُوبُهُمْ وَمِنْهَا)
- الخاء: (وَمِنْ خَلْفِهِمْ)
- ملاحظة: في الآية (يس* وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ) يُظهر حفص نون (السين) اتباعا للرواية، على الرغم من أن حرف ال (الذي يأتي بعدها) ينتمي إلى حروف الإدغام.
الإدغام
الإدغام هو اجتماع حرف ساكن مع حرف متحرك ليصبحا حرفا واحدا مشددا.
حروف الإدغام: تُجمع هذه الحروف في قولهم: (يرملون).
أقسام الإدغام:
- الإدغام بغنة: يشمل هذا النوع أربعة حروف من حروف (يرملون)، وهي الياء، والنون، والميم، والواو، مُمثلة في قولهم (ينمو).
- الإدغام بغير غنة: يشمل هذا النوع اللام والراء، وهما الحرفان المتبقيان من حروف (يرملون).
ضابط الإدغام: يُدغم الحرف الساكن في حرف الإدغام إذا جاء بعد النون الساكنة أو التنوين، مع إظهار غنة بمقدار حركتين.
مصطلح الضبط: يُضبط الإدغام بتعرية النون عن الحركة وتشديد الحرف الثاني.
أمثلة على الإدغام في سورة يس
الإدغام بغنة:
- الياء: (إِن يُرِدْنِ)، (مَن يُحْيِي)، (أَن يَخْلُقَ)، (أَن يَقُولَ)
- النون: (مِّن نَّخِيلٍ)، (وَإِن نَّشَأْ)، (وَمَن نُّعَمِّرْهُ)، (مِن نُّطْفَةٍ)
- الميم: (مِّن مِّثْلِهِ)، (مِن مَّرْقَدِنَا)
الإدغام بغير غنة:
- اللام: (لَئِن لَّمْ)، (مَن لَّا يَسْأَلُكُمْ)، (مَن لَّوْ يَشَاءُ)، (أَن لَّا)
- الراء: (مِّن رَّبٍّ)، (مِّن رَّسُولٍ)
الإقلاب
الإقلاب هو تحويل حرف إلى حرف آخر مع مراعاة الغنة والإخفاء.
حرف الإقلاب: يُطبق هذا الحكم على حرف واحد فقط، وهو حرف الباء.
ضابط الإقلاب: يُقلب النون الساكنة إلى حرف الميم، مخفاة مع إظهار الغنة بمقدار حركتين، عندما يأتي حرف الباء بعد النون الساكنة، سواء في كلمة واحدة أم في كلمتين.
مصطلح الضبط: يُضبط الإقلاب بوضع ميما صغيرة مدلاة فوق النون الساكنة.
أمثلة على الإقلاب في سورة يس
- في كلمة واحدة: (تُنبِتُ)، (يَنبَغِي)
- في كلمتين: (مِن بَيْنِ)، (مِن بَعْدِهِ)، (مَن بَعَثَنَا)
الإخفاء
الإخفاء هو نطق الحرف الساكن مع إخفاء النون الساكنة بمقدار حركتين دون تشديد، مع بقاء الغنة في النون.
حروف الإخفاء: تتضمن بقية حروف الهجاء بعد استثناء حروف الإظهار، الإدغام، والإقلاب.
ضابط الإخفاء: يُطبق هذا الحكم عندما يأتي أحد حروف الإخفاء بعد النون الساكنة.
مصطلح الضبط: يُضبط الإخفاء بتعرية النون الساكنة عن الحركة وعدم تشديد الحرف الثاني.
أمثلة على الإخفاء في سورة يس
- الصاد: (يُنصَرُونَ)
- الذال: (لِتُنذِرَ)، (أُنذِرَ)، (أَأَنذَرْتَهُمْ)، (تُنذِرْهُمْ)، (تُنذِرُ)، (أَئِن ذُكِّرْتُم)، (لِّيُنذِرَ)
- الثاء: (مِن ثَمَرِهِ)
- الكاف: (إِن كَانَتْ)،(وَإِن كُلٌّ)، (إِن كُنتُمْ)، (مِنكُمْ)، (مَن كَانَ)، (فَلَا يَحْزُنكَ)
- الجيم: (مِن جُندٍ)
- الشين: (مِن شَيْءٍ)، (أَنشَأَهَا)
- القاف: (يُنقِذُونِ)
- السين: (يَنسِلُونَ)، (الْإِنسَانُ)
- الدال: (مِن دُونِهِ)، (جُندٍ)، (مِن دُونِ)
- الزاي: (تَنزِيلَ)، (أَنزَلَ)، (أَنزَلْنَا)، (مُنزِلِينَ)
- الفاء: (أَنفُسِهِمْ)،(أَنفِقُوا)،(كُن فَيَكُونُ)
- التاء: (أَنتُمْ)،(تَنتَهُوا)،(آمَنتُ)،(أَن تُدْرِكَ)،(كُنتُمْ)
- الظاء: (يَنظُرُونَ)
المراجع
- أبمحمود بسّة،العميد في علم التجويد، صفحة 15-16. بتصرّف.
- ابن الجزري،منظومة المقدمة فيما يجب على القارئ أن يعلمه، صفحة 17.
- أبتثعبد الفتاح المرصفي،هداية القاري إلى تجويد كلام الباري(الطبعة 2)، المدينة المنورة:مكتبة طيبة، صفحة 159-168، جزء 1. بتصرّف.
- عبد القيوم السندي،صفحات في علوم القراءات، صفحة 248. بتصرّف.
- عبد الفتاح المرصفي،هداية القاري إلى تجويد كلام الباري(الطبعة 2)، المدينة المنورة:مكتبة طيبة، صفحة 165، جزء 1. بتصرّف.