فهم أحكام الميم الساكنة في سورة الملك
سورة الملك، المعروفة باسم سورة “التبارك”، هي سورة قرآنية قصيرة ولكنها غنية بالمعاني العظيمة. من بين جوانبها اللغوية المميزة، نجد أحكام الميم الساكنة التي تظهر في العديد من الآيات. سنناقش في هذا المقال هذه الأحكام – الإخفاء الشفوي، الإدغام الشفوي، والإظهار الشفوي – ونستعرض أمثلة من سورة الملك.
جدول المحتويات
- الإخفاء الشفوي في سورة الملك
- الإدغام الشفوي في سورة الملك
- الإظهار الشفوي في سورة الملك
- التعريف بأحكام الميم الساكنة
الإخفاء الشفوي في سورة الملك
تُطبق قاعدة الإخفاء الشفوي على الميم الساكنة عندما يأتي بعدها حرف الباء. ويظهر هذا الحكم في سورة الملك في ثلاثة مواضع:
- في قوله تعالى: “(فَلَمَّا رَأَوْهُ زُلْفَةً سِيئَتْ وُجُوهُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَقِيلَ هَـذَا الَّذِي كُنتُم بِهِ تَدَّعُونَ)” [١]، جاء الإخفاء الشفوي في قوله: “(كُنتُم بِهِ)” [٢]، حيث تقع الميم الساكنة قبل حرف الباء.
- في قوله تعالى: “(قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَن يَأْتِيكُم بِمَاءٍ مَّعِينٍ)” [٣]، يظهر الإخفاء الشفوي في قوله: “(يَأْتِيكُم بِمَاءٍ)” [٤]، مع إعطاء غنة عند النطق.
- في قوله تعالى: “(إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ)” [٥]، يوجد الإخفاء الشفوي في قوله: “(رَبَّهُم بِالْغَيْبِ)” [٦]، حيث توجد الميم الساكنة قبل حرف الباء.
الإدغام الشفوي في سورة الملك
تُطبق قاعدة الإدغام الشفوي على الميم الساكنة عندما يأتي بعدها حرف الميم. تظهر هذه القاعدة في سورة الملك في موقعين:
- في قوله تعالى: “(إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ)” [٧]، يظهر الإدغام الشفوي في قوله: “(لَهُم مَّغْفِرَةٌ)” [٨]، حيث توجد الميم الساكنة قبل حرف الميم.
- في قوله تعالى: “(أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاءِ أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ)” [٩]، يُطبق الإدغام الشفوي في قوله: “(أَأَمِنتُم مَّن)” [١٠]، حيث توجد الميم الساكنة قبل حرف الميم.
الإظهار الشفوي في سورة الملك
تُطبق قاعدة الإظهار الشفوي على الميم الساكنة عندما يأتي بعدها أي حرفٍ من حروف الهجاء ما عدا حرفي الباء والميم. توجد أمثلة عديدة للإظهار الشفوي في سورة الملك:
- في قوله تعالى: “(لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ)” [١٢].
- في قوله تعالى: “(لَهُمْ عَذَابَ)” [١٣].
- في قوله تعالى: “(بِرَبِّهِمْ عَذَابُ)” [١٤].
- في قوله تعالى: “(سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا)” [١٥].
- في قوله: “(أَلَمْ يَأْتِكُمْ)” [١٦].
- في قوله: “(يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ)” [١٧].
- في قوله تعالى: “(بِذَنبِهِمْ فَسُحْقًا)” [١٨].
- في قوله تعالى: “(يُمْسِكُهُنَّ)” [١٩].
- في قوله تعالى: “(كُنتُمْ صَادِقِينَ)” [٢٠].
التعريف بأحكام الميم الساكنة
تُعرف أحكام الميم الساكنة كالتالي:
- الإخفاء الشفوي: يتم إخفاء الميم الساكنة مع إعطاء غنة عند النطق بها، وتطبق هذه القاعدة فقط عندما يأتي بعدها حرف الباء.
- الإدغام الشفوي: تُدمج الميم الساكنة مع الميم المتحركة التي تأتي بعدها. تطبق هذه القاعدة فقط عندما تأتي الميم الساكنة قبل حرف الميم.
- الإظهار الشفوي: يتم نطق الميم الساكنة بشكلٍ واضحٍ دون أي إخفاء أو إدغام. تطبق هذه القاعدة عندما تأتي الميم الساكنة قبل أي حرفٍ من حروف الهجاء ما عدا حرفي الباء والميم.
يُمكن تلخيص أحكام الميم الساكنة في سورة الملك بالنسبة للميم الساكنة قبل حرف الباء:
الحكم | حرف بعد الميم الساكنة | مثال |
---|---|---|
الإخفاء الشفوي | الباء | (كُنتُم بِهِ) [٢] |
الإدغام الشفوي | الميم | (لَهُم مَّغْفِرَةٌ) [٨] |
الإظهار الشفوي | أي حرفٍ آخر | (لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ) [١٢] |
من خلال دراسة أحكام الميم الساكنة في سورة الملك ، نتعرف على نعمة الله على اللغ العربية وقواعدها التي تُسهم في جمال وقوة التجويد في القرآن الكريم.
المراجع
- سورة سورة الملك، آية:27
- سورة الملك، آية:27
- سورة الملك، آية:30
- سورة الملك، آية:30
- سورة الملك، آية:12
- سورة الملك، آية:12
- سورة الملك، آية:12
- سورة الملك، آية:12
- سورة الملك، آية:16
- سورة الملك، آية:16
- “سورة الملك”،القرآن الكريم المصحف الإلكتروني، اطّلع عليه بتاريخ 18/2/2022. بتصرّف.
- سورة الملك، آية:2
- سورة الملك، آية:5
- سورة الملك، آية:6
- سورة الملك، آية:8
- سورة الملك، آية:8
- سورة الملك، آية:8
- سورة الملك، آية:11
- سورة الملك، آية:19
- سورة الملك، آية:25
- سورة آل عمران، آية:101
- سورة آل عمران، آية:101
- عطية قابل نصر،غاية المريد في علم التجويد، صفحة 74. بتصرّف.
- سورة البقرة، آية:134
- سورة البقرة، آية:134
- الشيخ محمد عبدالمنعم المسلمي (27/10/2013)،”أحكام الميم الساكنة”،الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 18/2/2022. بتصرّف.
- سورة الحجر، آية:63
- سورة آل عمران، آية:110
- فريال زكريا العبد،الميزان في أحكام تجويد القرآن، صفحة 131. بتصرّف.