جدول المحتويات
حكم المسح على الجوارب ومدة صلاحيته
يُجوز شرعًا المسح على الجوارب، والخُفّين، والنعلين، والخِرَق التي تُلفّ على الأقدام. وقد دلّت النصوص الشرعية على أنّ مدة المسح على الجوارب هي يومٌ وليلةٌ للمقيم، وثلاثة أيامٍ بلياليهنّ للمسافر.
وُضع العديد من الآراء حول بداية مدة المسح، لكن القول الراجح هو أنّها تبدأ من أول مسحةٍ بعد الحدث، وليس من وقت الارتداء، أو من وقت حدوث الحدث بعد الارتداء.
على سبيل المثال، إذا توضأ المسلم لأداء صلاة الفجر ثم ارتدى جوربيه، وأحدث في الساعة التاسعة صباحاً دون أن يتوضأ، ثم توضأ في الساعة الثانية عشرة ماسحاً على جوربيه، فإنّ مدة المسح تبدأ من تلك اللحظة وتستمر يوماً وليلةٍ إن كان مقيماً.
لا تُبطل الطهارة بانتهاء مدة المسح؛ بل تُبطل بالنواقض المعروفة مثل خروج الحدث.[١][٢]
شروط المسح على الجوارب
يجب توافر بعض الشروط للصحة في المسح على الجوارب، وهي:
* **لبس الجوارب على طهارة:** يجب أن يكون الشخص طاهراً من الحدث الأصغر قبل ارتداء الجوارب.
* **طهارة الجوارب:** يجب أن تكون الجوارب طاهرة من النجاسة.
* **المسح في حالة الطهارة:** يجب أن يكون الشخص طاهراً من الحدث الأصغر عند المسح على الجوارب، وليس من الحدث الأكبر مثل الجنابة التي تستوجب الغسل.
* **المسح في المدّة المحددة شرعاً:** يجب أن يتم المسح في حدود مدة المسح المحددة شرعًا، وهي يومٌ وليلةٌ للمقيم، وثلاثة أيامٍ بلياليهنّ للمسافر.
كيفية المسح على الجوارب
المشروع في المسح على الجوارب أو الخُفّين هو مسح ظاهرهما وليس باطنهما. روى علي بن أبي طالب- رضي الله عنه – أنّه قال: “قد رأيتُ رسولَ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- يمسَحُ على ظاهرِ خُفَّيهِ”.[٤]
يُمكن القيام بالمسح بتمرير اليدين المبللتين بالماء على الخفّ لمرةٍ واحدةٍ. ولا يُشترط لصحّة المسح استيعاب كامل ظاهر الخُفّ أو الجورب، بل يكفي مسح جزء منه.[٢]
المراجع
[١] “مسح ثلاثة أيام وهو مقيم فهل يعيد صلاة يومين ؟”, www.islamqa.info, 2005-3-26, accessed 2019-2-7. بتصرّف.[٢] أبرامي حنفي محمود (2012-7-23), “ملخص أحكام المسح على الخفين من “تمام المنة””, www.alukah.net, accessed 2019-2-7. بتصرّف.
[٣] “ما يهم المسلم في المسح على الخفـين “, www.ar.islamway.net, 2003-9-8, accessed 2019-2-7. بتصرّف.
[٤] رواه الألباني، في صحيح أبي داود، عن علي بن أبي طالب، الصفحة أو الرقم: 162، صحيح.