جدول المحتويات
- أحكام النون الساكنة والتنوين في سورة الإنسان
- أحكام الميم الساكنة في سورة الإنسان
- أحكام المد الفرعي في سورة الإنسان
- المراجع
أحكام النون الساكنة والتنوين في سورة الإنسان
تُعنى أحكام النون والتنوين بالنون الساكنة التي تأتي إمّا في منتصف الكلمة أو في آخرها، والتنوين الذي هو نون زائدة تأتي في نهاية الأسماء فقط. وتشمل هذه الأحكام أربعة قواعد أساسية:
- الإظهار:
- الإدغام:
- الإقلاب:
- الإخفاء.
وتُطبق هذه القواعد على النون الساكنة والتنوين في سورة الإنسان في العديد من المواضع، مثل:
المثال | الحكم |
---|---|
(الْإِنسَانِ).[٢] | إخفاء. |
(حِينٌ مِّنَ).[٢] | إدغام بغنة كامل. |
(شَيْئًا مَّذْكُورًا).[٢] | إدغام بغنة كامل. |
(مِن نُّطْفَةٍ).[٢] | إدغام بغنة كامل. |
(نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ).[٢] | إظهار. |
(سَمِيعًا بَصِيرًا).[٢] | إقلاب. |
(شَاكِرًا وَإِمَّا).[٢] | إدغام بغنة ناقص. |
(وَأَغْلَالًا وَسَعِيرًا).[٣] | إدغام بغنة ناقص. |
(مِن كَأْسٍ).[٤] | إخفاء. |
(عَيْنًا يَشْرَبُ).[٥] | إدغام بغنة ناقص. |
(يَوْمًا كَانَ).[٦] | إخفاء. |
(مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا).[٧] | إدغام بغنة ناقص. |
(يَوْمًا عَبُوسًا).[٧] | إظهار. |
(عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا).[٧] | إخفاء. |
(نَضْرَةً وَسُرُورًا).[٧] | إدغام بغنة ناقص. |
(جَنَّةً وَحَرِيرًا).[٧] | إدغام بغنة ناقص. |
(شَمْسًا وَلَا).[٧] | إدغام بغنة ناقص. |
(وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ).[٧] | إظهار. |
(مِّن فِضَّةٍ).[٧] | إخفاء. |
أحكام الميم الساكنة في سورة الإنسان
تُعنى أحكام الميم بالميم الساكنة، وهي حرف لا يحمل حركة. وتأتي هذه الميم قبل جميع حروف الهجاء ما عدا حروف المد الثلاثة (أ، إ، و)، حيث لا يمكن النطق بساكنين متتاليين. وتشمل أحكام الميم الساكنة ثلاثة حالات رئيسية، اعتمادًا على الحرف التالي لها:
- الإخفاء الشفوي عند الباء:
- الإدغام الشفوي عند الميم:
- الإظهار الشفوي عند بقية الحروف.
وتُطبق هذه القواعد على الميم الساكنة في سورة الإنسان في العديد من المواضع، مثل:
المثال | الحكم |
---|---|
(لَمْ يَكُن).[٩] | إظهار شفوي. |
(مِنكُمْ جَزَاءً).[٩] | إظهار شفوي. |
(وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً).[٧] | إظهار شفوي. |
(وَجَزَاهُم بِمَا).[٧] | إظهار شفوي. |
(عَلَيْهِم بِآنِيَةٍ).[٧] | إخفاء شفوي. |
(عَلَيْهِمْ ظِلَالُهَا).[٧] | إظهار شفوي. |
(خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا).[١٠] | إظهار شفوي. |
(أَسْرَهُمْ وَإِذَا).[١١] | إظهار شفوي. |
(رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ).[١٢] | إظهار شفوي. |
(لَهُمْ عَذَابًا).[٩] | إظهار شفوي. |
(عَالِيَهُمْ ثِيَابُ).[٩] | إظهار شفوي. |
(وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ).[٩] | إظهار شفوي. |
أحكام المد الفرعي في سورة الإنسان
المد الفرعي هو نوع من المدّ يتفرع من جميع أنواع المدّ باستثناء المدّ الطبيعي. ويتحدد نوع المدّ الفرعي بناءً على ما يلي حروف المدّ:
- الهمز:
- متصل: عندما يجتمع حرف المدّ والهمز في نفس الكلمة.
- منفصل: عندما يقع حرف المدّ في نهاية كلمة والهمز في بداية الكلمة التالية.
- السكون:
- عارض: عندما يقع حرف المدّ بعد سكون عارض.
- أصلي:
- لازم: عندما يقع حرف المدّ بعد سكون أصلي، ويحدد نوع المدّ اللازم حسب موضع السكون الأصلي (حرفي في بداية السورة، أو كلمي في باقي المواضع).
- عارض للسكون: عندما يقع حرف المدّ بعد سكون عارض.
وتُطبق هذه القواعد على المدّ الفرعي في سورة الإنسان في العديد من المواضع، مثل:
المثال | الحكم |
---|---|
(إِنَّا أَعْتَدْنَا).[٩] | مد منفصل. |
(جَزَاءً).[٩] | مد متصل حال الوصل، مد عوض حال الوقف. |
(الْأَرَائِكِ).[٧] | مد متصل. |
(وَرَاءَهُمْ).[١٤] | مد متصل. |
(وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ).[١٥] | مد متصل. |
(بَدَّلْنَا أَمْثَالَهُمْ).[١٦] | مد منفصل. |
(شَاءَ).[١٤] | مد متصل حال الوصل، مد عارض للسكون حال الوقف. |
(تَشَاءُونَ).[١٤] | مد متصل. |
(يَشَاءَ).[١٤] | مد متصل حال الوصل، مد عارض للسكون حال الوقف. |
المراجع
- عبد العزيز بن عبد الفتاح ،قواعد التجويد على رواية حفص عن عاصم بن أبي النجود، صفحة 84. بتصرّف.
- سورة الإنسان، آية:1
- سورة الإنسان، آية:4
- سورة الإنسان، آية:5
- سورة الإنسان، آية:6
- سورة الإنسان، آية:7
- سورة الإنسان، آية:8
- عطية قابل نصر،غاية المريد في علم التجويد(الطبعة 6)، صفحة 153. بتصرّف.
- سورة الإنسان، آية:1
- سورة الإنسان، آية:28
- سورة الإنسان، آية:28
- سورة الإنسان، آية:19
- الشيخ إسماعيل الشرقاوي (6/11/2012)،”أحكام المد”،الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 20/2/2022. بتصرّف.
- سورة الإنسان، آية:29
- سورة الإنسان، آية:28
- سورة الإنسان، آية:28