فهرس المحتويات
- الآداب التي يراعيها القارئ قبل التلاوة
- الآداب التي يراعيها القارئ أثناء التلاوة
- آداب عامة تتعلق بتلاوة القرآن الكريم
- المراجع
الآداب قبل بدء تلاوة القرآن
يُوصى بقارئ القرآن الكريم اتباع بعض الآداب قبل بدء تلاوته،
منها:
- الإخلاص:
يجب أن يكون الهدف من تلاوة القرآن
هو إرضاء الله عز وجل، وطلب الأجر
منه، وليس لتحقيق غرض دنيوي كالمال
أو الشهرة. كما قال الله تعالى:
“(وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ)”
[سورة البينة، آية:5].
وقد حذر النبي -صلى الله عليه وسلم-
من عدم الإخلاص بقوله:
“(من تعلَّم علمًا مما يبتغى به وجهَ اللهِ -تعالى-،
لا يتعلَّمُه إلا ليُصيبَ به عرضًا من الدنيا
لم يجِدْ عَرْفَ الجنةِ يومَ القيامةِ، يعني ريحَها)”
[صحيح الترغيب].
وذكر بعض الأحاديث أن قارئ القرآن غير مخلص
في تلاوته قد يكون من أوائل من
تُسعر بهم النار يوم القيامة. - الوضوء:
يُسن لقارئ القرآن أن يتوضأ
قبل قراءة القرآن، وقراءة القرآن
بدون وضوء جائزة ولكنها
خلاف الأفضل.
وفي حال عدم توفر الماء
فيمكن التيمم.
ولكن، لا يجوز لمن هو
على جنابة أو حائض
قراءة القرآن،
فيمكنهم إمرار القرآن
على قلوبهم دون التلفظ به. - السواك:
يُسن للقارئ استخدام السواك
قبل البدء بالتلاوة،
فقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-:
“(السِّواكُ مَطهرةٌ للفمِ، مَرضاةٌ للرَّبِّ)”
[صحيح النسائي].
واستحب العلماء استعمال السواك
قبل القراءة
لأن ما يخرج من فم القارئ
يدخل في فم الملك. - النظافة:
يُفضل أن يكون المكان
الذي يُقرأ فيه القرآن
نظيفًا.
لذلك، يرى بعض العلماء
أن القراءة في المسجد
أفضل
لأنه جامع للنظافة
وشرف المكان. - استقبال القبلة:
يُسن للقارئ أن يستقبل القبلة
عند قراءة القرآن
ويجلس بخشوع
ووقار. - الاستعاذة:
يجب أن يقرأ القارئ
“أعوذ بالله من الشيطان الرجيم”
قبل بدء التلاوة
كما قال الله تعالى:
“(فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ)”
[سورة النحل، آية:98]. - البسملة:
يُقرأ القارئ “بسم الله الرحمن الرحيم”
قبل بدء تلاوة القرآن،
ما عدا سورة براءة -التوبة-. - التطيب وطهارة اللباس:
يُسن للقارئ أن يمس من طيبه
عند قراءة القرآن
كما فعل النبي -صلى الله عليه وسلم-.
الآداب التي يراعيها القارئ أثناء تلاوة القرآن
من الضروري على قارئ القرآن
مراعاة بعض الآداب
أثناء التلاوة،
مثل:
- التوقف عند التثاؤب:
يُفضل التوقف عن القراءة
عند الشعور بالتثاؤب
تعظيماً للقرآن. - رفع المصحف:
يجب رفع المصحف
باليد أو وضعه على شيء
مُرتفع
وعدم وضعه على الأرض. - الوقوف عند آيات الوعد:
يُفضل الوقوف عند آيات
الوعيد وسؤال الله من فضله
والوقوف عند آيات العذاب
والاستعاذة بالله من عذابه. - التدبر:
يُفضل قراءة القرآن
بتدبر وإمعان
مع استحضار القلب للآيات
التي يُقرأها
وعدم التركيز فقط
على كمية القراءة. - الترتيل:
يُفضل قراءة القرآن
بترتيل وتأن
وعدم التسرع
وعدم التغنّي بالقرآن. - البكاء:
يُعتبر البكاء
أثناء تلاوة القرآن
من علامات الصالحين،
كما قال الله تعالى:
“(إِذَا تُتْلَىَ عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرّحْمََنِ خَرّواْ سُجّداً وَبُكِيّاً)”
[سورة مريم، آية:58]. - الإسرار أو الجهر:
يُفضل الإسرار بالقراءة
إذا خاف القارئ
على نفسه الرياء والعُجب.
وإذا لم يخف
من ذلك
فالجهر أفضل.
آداب عامة تتعلق بتلاوة القرآن الكريم
من الآداب العامة
التي يجب على قارئ القرآن
الالتزام بها:
- الإلتزام بتعاليمه:
يُعد القرآن منهجًا
للحياة
ويجب الإلتزام بتعاليمه
وإحكامه في جميع شؤون الحياة
كما قال الله تعالى:
“(فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)”
[سورة النساء، آية:65]. - تعظيمه وتعاهده:
يُعد القرآن
من أعظم الكتب
ويجب تعظيمه
وتعاهده بالحفظ والعمل به. - التفسير والدراسة:
يُفضل قراءة كتب التفسير
والتبيين
والتعرف على معاني القرآن
وربطه بالواقع العمليّ. - التواضع والكبر:
يُفضل قارئ القرآن
أن يتواضع
للفقراء
وأن يبتعد عن الكبر
والعُجب. - أخلاق القرآن:
يجب على قارئ القرآن
أن يتحلى
بأخلاق القرآن
في جميع حياته
مثل مراقبة الله
في السر والعلن
والبعد عن
المُنكرات والشهوات.
المراجع
- محمود الملاح، فتح الرحمن في بيان هجر القرآن، دار ابن خزيمة للنشر والتوزيع، الرياض، 2010.
- محمد المنجد، سلسلة الآداب، جزء 13.
- محيي الدين النووي، التبيان في آداب حملة القرآن، دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، 1994.
- فهد الرومي، دراسات في علوم القرآن، الطبعة 12، 2003.
- محمد عويضة، فصل الخطاب في الزهد والرقائق والآداب، جزء 7.
- عبد العزيز بن باز، مجموع فتاوى العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله، جزء 24.
- وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، الموسوعة الفقهية الكويتية، الطبعة 2، دار السلاسل، الكويت.
- محمود الحصري، مع القُرآن الكريم، مكتبة السنة، القاهرة، 2002.
- مجموعة من العلماء، بحوث ندوة أثر القرآن في تحقيق الوسطية ودفع الغلو، الطبعة 2، وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، السعودية، 1425.
- نجلاء جبروني، “آداب تلاوة القرآن الكريم”، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 22/8/2021.
- حامد الحربي، إدراك المعلم للأساليب التربوية الفاعلة في حلقات الجمعيات الخيرية لتعليم وتحفيظ القرآن الكريم، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، المدينة المنورة، الطبعة 1.