جدول المحتويات
الموضوع | الرابط |
---|---|
فن العمارة الإسلامية | الفن الإسلامي |
خصائص الفن الإسلامي | خصائص الفن الإسلامي |
آثار مصر الإسلامية | آثار مصر الإسلامية |
المساجد | المساجد |
القصور والقلاع | القصور والقلاع |
المدارس | المدارس |
القباب والأضرحة | القباب والأضرحة |
آثار أخرى | آثار أخرى |
المراجع | المراجع |
فن العمارة الإسلامية
ظهر الفن الإسلامي لأول مرة في دمشق خلال العصر الأموي، وكانت العمارة هي أول مظاهر هذا الفن، حيث احتاج المسلمون إلى بناء المساجد لأداء الشعائر، والتجمع، والتشاور. ومع تفاعل العرب مع ثقافات وحضارات أخرى، بدأ المسلمون في إظهار تميزهم واختلافهم في فنهم عن غيرهم. استمر الفن الإسلامي في التطور، حيث بدأت كل دولة إسلامية تتميز بطراز معماري خاص بها. فظهر الطراز العباسي في بغداد، والطراز العثماني في تركيا، والطراز الفاطمي والمملوكي في مصر، والطراز الفارسي في فارس.
خصائص الفن الإسلامي
تعدّ العمارة الإسلامية من أكثر تقاليد البناء شهرة في العالم. يتميز الفن الإسلامي بعدد من السمات التي ارتبطت به منذ نشأته، مما أعطاه مظهرًا مميزًا. تشتهر الزخارف التي زينت المساجد والقصور والأسبلة بدقتها وحرفيتها.
من أهمّ خصائص الفنّ الإسلامي:
- المآذن: وهي أبراج أو هياكل متدرّجة تحتوي على نوافذ صغيرة ودرج مغلق.
- الأقواس: تُستخدم في مداخل المباني الدينية والثقافية أو داخلها، وتشمل أشكالًا مختلفة مثل المدببة، والمفصصة، وحدوة الفرس.
- التفاصيل الزخرفية: يُركزّ الفنّ الإسلامي على التفاصيل الزخرفية، باستخدام الفسيفساء الهندسية، والأحجار المشكّلة، والزخارف الخطية الجميلة.
آثار مصر الإسلامية
تُعدّ مصر موطناً للعديد من الآثار الإسلامية التي تعود إلى عصور مختلفة، والتي تعكس تاريخ الحكم الإسلامي في مصر.
المساجد
-
جامع عمرو بن العاص
يقع جامع عمرو بن العاص في مدينة القاهرة، تحديدًا في حي مصر القديمة في منطقة الفسطاط. يُعدّ أول مسجد تمّ إنشاؤه في مصر بعد فتح عمرو بن العاص لها عام 641م. ويتكون جامع عمرو بن العاص من:
- الأروقة المخصّصة للصلاة: بدأ المسجد بشكله الأفقي بظلّة واحدة مستطيلة لتناسب صفوف الصلاة، وزاد عدد الظلال مع مرور الوقت ليصل إلى أربعة.
- مداخل الجامع: توجد مداخل متعددة في جدران المسجد، باستثناء حائط القبلة.
- فناء الجامع: يُعرف أيضًا باسم الصحن، ولم يكن موجودًا في التصميم الأول للجامع، وظهر خلال فترة الحكم الأموي في مصر.
- مآذن الجامع: تمّ بناؤها في عهد الحكم الأموي، ويبلغ عددها أربعة، توزّع على زوايا المسجد.
- محراب الجامع: يحتوي على منبر مصنوع من الخشب، ولم يظهر في التصميم الأول للجامع، بل ظهر في عهد الحكم الأموي.
- منبر الجامع: هو منبر موجود منذ تأسيس المسجد.
-
مسجد أحمد بن طولون
يُصنّف مسجد أحمد بن طولون في المرتبة الثالثة بين مساجد مصر من حيث النشأة، وتمّ إنشاؤه في زمن أحمد بن طولون ليكون جامعًا يجمع الناس أثناء صلاة الجمعة. تبلغ مساحته حوالي 6.5 فدّان، ويضمّ:
- الظلال المخصّصة للصلاة: يضمّ مسجد أحمد بن طولون أربع ظلال، وتُعدّ ظلّة القبلة أكبرها، وتلتفّ هذه الظلال حول صحن المسجد.
- مداخل المسجد: يوجد مداخل متعددة داخل المسجد وخارجها، وتقع جميعها في الجدران الخلفية والجانبية.
- صحن المسجد: يقع في وسط الجامع، وتلتفّ حوله الظلال الأربع، ويوفر له الإضاءة والهواء.
- مئذنة المسجد: تمّ بناء المئذنة وفقًا لتصميم المآذن الملويّة الموجودة في العراق.
- محراب المسجد: يقع وسط ظلّة القبلة، وتعلوه قبة مصنوعة من الخشب.
-
الجامع الأزهر
يقع الجامع الأزهر في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من مدينة القاهرة، بالقرب من القصر الكبير الشرقي. تمّ إنشاؤه في عهد جوهر الصقلي، ويُعدّ المسجد الرئيسي للقاهرة. بدأ بناؤه عام 970م، وأقيمت أول صلاة جمعة فيه في 22 حزيران/يونيو عام 972م.
-
جامع علي باشا
يعدّ جامع علي باشا أحد أهم معالم القاهرة، وتمّ بناؤه على الطراز العثماني، مستوحى من تصميم مسجد السلطان أحمد في اسطنبول. يُعرف باسم “مسجد الألبستر” أو “مسجد المرمر” بسبب استخدام الرخام الأبيض في تغطية جدرانه. يقع المسجد داخل قلعة صلاح الدين في الركن الشمالي الغربي منها.
القصور والقلاع
-
قلعة صلاح الدين
تُعرف أيضًا باسم “قلعة الجبل”، وتمتاز بموقع دفاعيّ استراتيجيّ. أسّسها صلاح الدين على مقربة من جبل المقطم على مشارف مدينة القاهرة لحماية القاهرة من الغزوات.
-
قصر بشتاك
تمّ إنشاؤه على يد الأمير سيف الدين بشتاك الناصري في الفترة بين عامي 1334-1339م. كان الموقع جزءًا من القصر الكبير الشرقي في العصر الفاطمي، وتمّ بناؤه بهدف مواجهة قصر الأمير قوصون، لكنّ الأمير بشتاك باعه بعد الانتهاء من بنائه.
-
قصر الجوهرة
يقع داخل قلعة صلاح الدين الأيوبي في الجهة الجنوبية الغربية. تمّ بناؤه بين عامي 1811-1814م على أنقاض بعض القصور المملوكية.
المدارس
-
مدرسة الصالح نجم الدين أيوب
تمّ إنشاؤها على جزء من مساحة القصر الشرقي الفاطمي. تُعدّ أول مدرسة في مصر تمّ إنشاؤها لتدريس المذاهب الفقهية السنية الأربعة.
-
المدرسة الناصرية
بدأ الملك العادل زين الدين كتبغا بتأسيسها، لكنّ الملك الناصر محمد بن قلاوون اشترى المدرسة قبل إتمام بنائها، وأمر بإكمالها عام 1304م.
-
مدرسة السلطان حسن
تمّ إنشاؤها خلال الفترة بين عامي 1356-1363م على يد السلطان حسن بن الناصر محمد بن قلاوون. يُعدّ من أكبر المساجد المصرية القديمة وأعلاها.
القباب والأضرحة
-
ضريح وقبة الإمام الشافعي
يُعدّ من أكبر الأضرحة في مصر، ويُشكل طابقين بارتفاعين مختلفين.
آثار أخرى
-
حصن الجزيرة
يُعدّ حصن الجزيرة من الآثار الإسلامية التي تعود إلى حكم الدولة الطولونية في مصر.
-
مشهد آل طباطبا
يُعدّ مشهد آل طباطبا من الآثار الإسلامية التابعة للدولة الإخشيديّة.
-
الحمّام الفاطميّ
يُمثّل الحمّام الفاطميّ جزءًا من الآثار الإسلامية الموجودة في مصر التي تعود إلى عصر حكم الدولة الفاطميّة.
المراجع
- علياء عكاشة (2008). العمارة الإسلامية في مصر. الجيزة-مصر: بردي للنشر.
- “فن العمارة الإسلامية من الألف إلى الياء”. russia-islworld.ru. 21-11-2019.
- “آثار مدينة القاهرة الاسلامية”. www.sis.gov.eg. 29-12-2015.
- شوكت القاضي (1998). العمارة الإسلامية في مصر (النظرية والتطبيق). مصر: جامعة أسيوط.
- د. أحمد عبد الرازق أحمد (1999). تاريخ وآثار مصر الإسلامية. القاهرة-مصر: دار الفكر العربي.
- تمروه رسلان (28-12). “”الجامع المرمر”.. شيده محمد علي باشا لينافس القصور العثمانية”. www.egyptiangeographic.com.
- “جامع محمد علي بقلعة الجبل في القاهرة”. islamstory.com. 12-10-2016.
- “Discover Islamic Art”. islamicart.museumwnf.org.
- “قلعة صلاح الدين الايوبى”. www.sis.gov.eg.
- “قــصــر الأمير بــشــتــاك”. www.antiquities.gov.eg.
- “محافظة القاهرة”. www.cairo.gov.eg.
- “مصر المحروسة.. فى قلعة صلاح الدين الأيوبى إحدى أهم معالم القاهرة”. www.misrelmahrosa.gov.eg. 8-5-2018.
- طارق تركي، “Discover Islamic Art-مدرسة الصالح نجم الدين أيوب”. islamicart.museumwnf.org.
- “مسجد ومدرسة السلطان حسن”. egymonuments.gov.eg.
- ضياء العبيرة (23-2-2017). “الاضرحة في العصر الايوبي ( ضريح الامام الشافعي )”. art.uobabylon.edu.iq.