جدول المحتويات
- قصيدة محمود درويش عن الحب
- قصيدة نزار قباني في الحب
- قصيدة أحمد شوقي في الحب
- قصيدة الحب والربيع
- قصيدة لَمّا جَفَاني الحبِيبُ، وامتَنَعَتْ
قصيدة محمود درويش عن الحب
في وصف الحب، يقول محمود درويش:
> كما ينبت العشب بين مفاصل صخرة
> وجدنا غريبين يوماً
> وكانت سماء الربيع تؤلف نجماً … ونجماً
> وكنت أؤلف فقرة حب..لعينيك.. غنيتها!
> أتعلم عيناك أني انتظرت طويلاً
> كما انتظر الصيف طائرونمت.. كنوم المهاجر
> فعين تنام لتصحو عين.. طويلاً
> وتبكي على أختها
> حبيبان نحن، إلى أن ينام القمر
> صديقان نحن، فسيري بقربي كفا بكف
> معاً نصنع الخبر والأغنيات
> لماذا نسائل هذا الطريق .. لأي مصير
> يسير بنا؟
> ومن أين لملم أقدامنا؟
> فحسبي، وحسبك أنا نسير… معاً، للأبد
> لماذا نفتش عن أغنيات البكاء
> بديوان شعر قديم؟
> و نسأل يا حبنا! هل تدوم؟
> أحبك حب القوافل واحة عشب وماء
> و حب الفقير الرغيف!
> كما ينبت العشب بين مفاصل صخرة
> وُجدنا غريبين يوماً
> ونبقى رفيقين دوماً
قصيدة نزار قباني في الحب
يقول نزار قباني مخاطباً حبيبته:
> حبيبتي : إن يسألونك عني
> يوماً، فلا تفكري كثيراً
> قولي لهم بكل كبرياء
> ((… يحبني… يحبني كثيراً ))
> صغيرتي : إن عاتبوك يوماً
> كيف قصصت شعرك الحريرا
> وكيف حطمت إناء طيب
> من بعدما ربيته شهوراً
> وكان مثل الصيف في بلادي
> يوزع الظلال والعبيراقولي لهم: ((أنا قصصت شعري
> ((… لان من أحبه يحبه قصيراً
> أميرتي : إذا معا رقصنا
> على الشموع لحننا الأثيرا
> وحول البيان في ثوان
> وجودنا أشعة ونوراً
> وظنك الجميع في ذراعيفراشة تهم أن تطيرافواصلي رقصك في هدوء… واتخذي من أضلعي سريراً
> وتمتمي بكل كبرياء:
> ((… يحبني… يحبني كثيراً ))
> حبيبتيي: إن أخبروك أني
> لا أملك العبيدا والقصورا
> وليس في يدي عقد ماس
> به أحيط جيدك الصغيراقولي لهم بكل عنفوان
> يا حبي الأول والأخيراقولي لهم: ((… كفاني
> ((… بأنه يحبني كثيراً
> حبيبتي يا ألف يا حبيبتي
> حبي لعينيك أنا كبير… وسوف يبقى دائما كبيراً
قصيدة أحمد شوقي في الحب
يقول أحمد شوقي:
> على قدرِ الهوى يأْتي العِتابُ
> ومَنْ عاتبتُ يَفْديِه الصِّحابُ
> ألوم معذِّبي ، فألومُ نفسى
> فأُغضِبها ويرضيها العذاب
> ولو أنَي استطعتُ لتبتُ عنه
> لكنْ كيف عن روحي المتاب؟
> ولي قلب بأَن يهْوَى يُجَازَى
> ومالِكُه بأن يَجْنِي يُثاب
> ولو وُجد العِقابُ فعلتُ،
> لكن نفارُ الظَّبي ليس له عِقاب
> يلوم اللائمون وما رأَوْه
> قدْماً ضاع في الناس الصُّواب
> صَحَوْتُ، فأَنكر السُّلْوان قلبي
> عليّ، وراجع الطَّرَب الشباب
> كأن يد الغرامَِ زمامُ قلبي
> فليس عليه دون هَوىً حِجاب
> كأَنَّ رواية َ الأَشواقِ عَوْدٌ
> على بدءٍ وما كمل الكتاب
> كأنى والهوى أَخَوا مُدامٍ
> لنا عهدٌ بها، ولنا اصطحاب
> إذا ما اغتَضْتُ عن عشقٍ يعشق
> أُعيدَ العهدُ، وامتد الشَّراب
قصيدة الحب والربيع
يقول إبراهيم ناجي:
> جدّدي الحبَّ واذكري لي الربيعا
> إنني عشت للجمال تبيعا
> أشتهي أن يلفَّني ورق الأيكِ
> وأثْوي خلف الزهورِ صريعا
> آه دُرْ بي على الرِّفاق جميعاً
> واجعل الشمل في الربيع جميعا
> لا تقل لي أشتر المسرَّة والجاه
> إنِّني حُسنَ الربى لن أبيعاً
> فغيري الدنيا وما في حماها
> إنني أعشقُ الجمالَ الرفيعا
> أنا من أجله عصيتُ وعُدِّبْتُ
> وأقسمتُ غيره لن أطيعاً
> وبطيبِ الربيع أقتاتُ زهراً
> وعبيراً ولا أُكابد جوعاً
> فَهو حسبي زاداً إذا عَفَت الدُّنيا
> وأقْوَتْ منازلاً وربوعاً
قصيدة لَمّا جَفَاني الحبِيبُ، وامتَنَعَتْ
يقول أبو عباس:
> لَمّا جَفَاني الحبِيبُ، وامتَنَعَتْ
> عنّـي الرّسـالاتُ منْـهُ والخَـبــرُ
> اشْتَـدّ شـوْقي ، فـكـادَ يقْـتُلُـنــي
> ذكْرُ حَبيبي، والهمّ والفكَرُ
> دعوتُ إبليسَ، ثمّ قلتُ لهُ
> في خـلـْــوَة ٍ والدّمــوعُ تَـنـْــهَمِـــرُ:
> أمـا تَـرَى كيْـفَ قد بُـلـيــتُ ، وقدْ
> أقْرَحَ جفْني البكاءُ والسّهَرُ
> إنْ أنْتَ لم تُـلْقِ لي الـمـوَدّة َ فـي
> صدرِ حبيبي، وأنْتَ مُقتدِرُ
> لا قلْتُ شعْراً، ولا سمعْتُ غِناً
> ولا جَرَى في مَفَاصِلي السَّكَرُ
> ولا أزالُ القُرْآنُ.. أدرُسُهُ
> أرُوحُ فـي دَرْسِـهِ وأبْـتَــكِـــــــــرُ
> وألزَمُ الصّوْمَ، والصّلاة ، وَلا أزالُ ، دَهْـري، بالخيـرِ آتـمِـرُ
> فمـا مَـضَـتْ بعْـدَ ذاكَ ثـالِـثَـةٌ،
> حتى أتـَـاني الحَـبيبُيـعـتـــذِر








